روسيا تسعى لتجنب عقوبات أوروبية عبر شراء معدات من إيران
روسيا تسعى لتجنب عقوبات أوروبية عبر شراء معدات من إيرانروسيا تسعى لتجنب عقوبات أوروبية عبر شراء معدات من إيران

روسيا تسعى لتجنب عقوبات أوروبية عبر شراء معدات من إيران

قال رئيس شركة روستك الحكومية الروسية العملاقة لمعدات الدفاع، اليوم الاثنين، إن بلاده تأمل بتفادي العقوبات المفروضة عليها من الاتحاد الأوروبي عبر التوصل إلى اتفاق مع إيران لتوريد توربينات غاز لمحطتي كهرباء في شبه جزيرة القرم.

وتحظر العقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي على الأشخاص والشركات الأوروبية تقديم تكنولوجيا الطاقة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في 2014.

وقال سيرغي تشيميزوف للصحفيين في أبوظبي " نعم، لدينا مشكلات في التوربينات لأن ألمانيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى حظرت التوريد لشبه جزيرة القرم".

وأضاف "نتفاوض مع إيران، فهم يصنعون توربينات مماثلة".

وتبني روسيا محطتين للكهرباء بطاقة إجمالية تبلغ 940 ميغاوات لتعزيز استقلالية قطاع الطاقة في شبه جزيرة القرم. ولدى شبه جزيرة القرم بالفعل خط كهرباء يربطها بشبه جزيرة تامان الروسية عبر البحر الأسود.

ومن المقرر استكمال المحطة الأولى بنهاية 2017 بينما من المتوقع الانتهاء من المحطة الثانية في 2018.

وتشيميزوف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مدرج على قائمة للأفراد والشركات الروسية الخاضعة لعقوبات غربية بسبب ممارسات روسيا في أوكرانيا.

وقال مصدر اليوم، إن عقد توربينات الغاز مع إيران سيتم توقيعه قريبا لكن موسكو وطهران لم تتفقا بعد على السعر مضيفا أن التوربين الأول قد لا يتم الانتهاء منه وتركيبه قبل أوائل 2018.

وقالت وزارة الطاقة الروسية، إن روستك لم تسع لتمديد الموعد النهائي وذكر تشيميزوف أن المشروع سيتم استكماله بنهاية عام 2017.

وتم تأجيل تشغيل محطتي الكهرباء في ديسمبر/ كانون الأول بعدما خضع مشروع روسي مشترك تملك فيه شركة سيمنس الألمانية حصة أغلبية لقيود على التصدير جرى فرضها بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com