تركمانستان تعيد تصدير الغاز إلى إيران بعد دفع ديونها

تركمانستان تعيد تصدير الغاز إلى إيران بعد دفع ديونها

المصدر: عشق أباد - إرم نيوز

عاودت وزارة الطاقة في جمهورية تركمانستان، اليوم الخميس، تصدير الغاز إلى المناطق الشمالية الإيرانية، بعدما دفعت طهران الديون المستحقة عليها والتي وصلت إلى نحو 1.8 مليار دولار.

وقال علي رضا رشيديان حاكم مدينة مشهد الإيرانية، إن ”تركمانستان أعادت اليوم عملية تصدير الغاز إلى المناطق الشمالية الإيرانية بعد أن قامت طهران بتسوية ديونها وقامت بدفعها إلى وزارة الطاقة في تركمانستان“.

وأوضح رشيديان أن ”قطع تركمانستان الغاز عن إيران جاء بسبب الديون المتراكمة في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد“، منوهاً إلى أن ”الخلافات بين طهران وعشق آباد ظهرت حول معدل حساب تسوية الديون، لكن تم حل هذه الإشكالية“.

ولم تؤكد ”الشركة الوطنية للغاز“ في إيران عملية تسوية الديون وإعادة تصدير الغاز إلى مدنها الشمالية من قبل جمهورية تركمانستان، فيما أقرت مواقع إخبارية مقربة من الوزارة التركمانية عملية تسوية الديون.

وقالت إيران في كانون الأول / ديسمبر الماضي، إن تركمانستان أوقفت صادرات الغاز بسبب تأخرها بدفع الديون المستحقة بذمتها والتي وصلت إلى نحو 1.8 مليار دولار“.

وتؤمن تركمانستان المدن الشمالية الإيرانية بالغاز في إطار عقد وقعه كلا الجانبين في العام 1997 لمدة 25 عاماً، وبموجب العقد شيّدت أنابيب بطول مئتي كيلومتر لنقل الغاز التركماني إلى إيران ووافقت تركمانستان أن تنقل 25 مليون متر مكعب يومياً من الغاز الطبيعي بسعر 42 دولارا لكل ألف متر مكعب إلى إيران.

ولكن تركمانستان أوقفت مرات عديدة صادراتها من الغاز وأجبرت إيران على الجلوس على طاولة المفاوضات لزيادة سعر الغاز.

وبحسب تقرير معهد الطاقة لبحر قزوين، فقد بلغ استهلاك إيران من الغاز الطبيعي، 160 مليار متر مكعب خلال العام 2015، فيما تتصدر تركمانستان وأذربيجان قائمة الدول التي تستورد منها إيران هذه المادة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com