إيران تصدّر النفط إلى إندونيسيا للمرة الأولى منذ إلغاء العقوبات

إيران تصدّر النفط إلى إندونيسيا للمرة الأولى منذ إلغاء العقوبات

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

أعلنت شركة النفط الإيرانية، الثلاثاء، إنها أرسلت أول شحنة نفط إلى إندونيسيا عقب إلغاء الحظر على طهران بعد التوصل إلى الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1 في يوليو 2015.

وذكرت وكالة أنباء ”شانا“ التابعة لوزارة النفط الإيرانية، أن ”ناقلة نفط إيرانية توجهت لأول مرة عقب إلغاء الحظر إلى أندونيسيا لتزويدها بشحة نفطية، ومن المقرر أن ترسو لتفريغ شحنتها في 19 شباط/فبراير الجاري وفق الجدول الزمني المحدد“.

وأوضحت الوكالة أن ”ناقلة النفط الإيرانية ستقوم بإيصال شحنتها من النفط إلى مصفاة (سيلاكاب) الأندونيسي“.

وفي 27 من يونيو الماضي، أبرمت شركة ”برتامينا“ اتفاقًا لشراء 600 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال مع شركة النفط الوطنية الإيرانية المملوكة للدولة، وهي المسؤولة عن تسويق الخام.

وفي أواخر أغسطس آب الفائت، وقَّعت شركة النفط الإيرانية ونظيرتها الإندونيسية ”بيرتامينا“، مذكرة مشتركة للتعاون النفطي تنص على استخدام حقلي ”اب تيمور ومنصوري“ الإيرانيين من قبل شركة بيرتامينا.

عقود مع الصين

إلى ذلك، وقَّعت شركة ”بترو مسجد سليمان“ في محافظة الأحواز جنوب إيران، اليوم الثلاثاء، عقدًا مع شركة ”ووهان“ الصينية بقيمة 3.6 مليار دولار من أجل تكرير النفط، بحضور وزير العمل والشؤون الاجتماعية الإيرانية ”علي ربيعي“.

وقال الوزير علي ربيعي إن ”العقد الذي تم إبرامه بين شركة بترو مسجد سليماني بمحافظة خوزستان مع شركة ووهان الصينية بقيمة 3.6 مليار دولار من أجل تكرير النفط، سيوفر 6 آلاف فرصة عمل في المحافظة“.

وأوضح أن ”مدينة مسجد سليمان جنوب غرب إيران تعاني البطالة بنسبة 43.5%، وليس من السهولة إيجاد المستثمرين“، معتبراً أن ”العقد مع الشركة الصينية سيوفر أرباحًا تصل إلى 800 مليون دولار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com