مصر.. إنشاء محطات كهرباء عملاقة توفر مليار دولار سنويًا – إرم نيوز‬‎

مصر.. إنشاء محطات كهرباء عملاقة توفر مليار دولار سنويًا

مصر.. إنشاء محطات كهرباء عملاقة توفر مليار دولار سنويًا

المصدر: إرم نيوز - محمد منصور

أعلن وزير الكهرباء المصري محمد شاكر الأحد عن إنشاء ثلاث محطات كهربائية عملاقة جديدة، ستحقق وفرًا في الوقود بما يعادل مليار دولار سنويًا، ما يحد من أزمة الطاقة الكهربائية التي عانت منها مصر خلال السنوات الماضية.

وقال شاكر خلال لقائه الرئيس عبدالفتاح السيسي الأحد، إن محطات توليد الكهرباء الثلاث العملاقة الجاري إنشاؤها في بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، بتكلفة نحو 6 مليارات يورو وبقدرة إجمالية تبلغ 14.400 ألف ميجاوات، ستحقق وفرًا في الوقود بما يعادل مليار دولار سنويًا، لمواجهة أزمة الطاقة في البلاد.

واستعرض وزير الكهرباء وفق بيان لرئاسة الجمهورية تطورات العمل في مختلف المشروعات التي يتم تنفيذها بقطاع الكهرباء.

خطة مستقبلية

اعتبر شاكر أن المحطات الجديدة الجاري إنشاؤها ستنقل مصر نقلة نوعية في مجال الكهرباء، حيث تم إنشاؤها على طراز يتم استخدامه لأول مرة على مستوى العالم بأحدث تكنولوجيا وأعلى كفاءة، حيث تصل كفاءة توليد الطاقة من هذه المحطات إلى 60%.

وأوضح الوزير بأن الوزارة تعمل على إنشاء عدة محطات محولات جديدة وتوسعة المحطات الحالية، ومد خطوط نقل كهرباء حديثة وتطوير شبكات التوزيع بتكلفة تبلغ 37.5 مليار جنيه خلال السنوات المقبلة الثلاث.

وقدّم شاكر خلال الاجتماع مع السيسي تقريرا حول حجم الأعباء التى تتحملها الدولة لدعم الطاقة الكهربائية، التي ارتفعت خلال الفترة الأخيرة جراء تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الوقود، لتصل من 30 مليار جنيه إلى 65 مليار جنيه سنويًا.

انقطاع الكهرباء

فيما تعاني مصر من انقطاع متكرر للكهرباء خاصة في فصل الصيف، بسبب أزمة كبيرة تواجهها في توفير الغاز الطبيعي اللازم لمحطات الكهرباء، فإن الحكومة تنفذ حاليًا مشروعًا بهدف توفير احتياجات البلاد من الكهرباء اللازمة لتهيئة بيئة استثماريه جاذبة.

وفي أيار/ مايو الماضي، قال وزير الكهرباء إن قطاع الكهرباء أنفق نحو 2.7 مليار دولار لتنفيذ الخطة العاجلة لدعم كفاءة الطاقة خلال العامين الماضيين.

بدوره، كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قال في أيلول/ سبتمبر من العام 2014 إن قطاع الكهرباء يحتاج من 12 إلى 13 مليار دولار خلال السنوات الخمسة المقبلة، لإنتاج 12000 ميجاواط من الطاقة الكهربائية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com