"كوفبيك" الكويتية لاستكشاف النفط تستحوذ على حصص بالنرويج وتايلاند
"كوفبيك" الكويتية لاستكشاف النفط تستحوذ على حصص بالنرويج وتايلاند"كوفبيك" الكويتية لاستكشاف النفط تستحوذ على حصص بالنرويج وتايلاند

"كوفبيك" الكويتية لاستكشاف النفط تستحوذ على حصص بالنرويج وتايلاند

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) يوم الثلاثاء أن شركتها التابعة "كوفبيك النرويج ايه.اس" استكملت الاستحواذ على حصص في قطاع أنشطة المنبع في النرويج من شركة "توتال" الفرنسية.

وأضافت الشركة في بيان أن الحصص الواقعة في السواحل النرويجية بمنطقة "جريتر سليبنر" جرى الاستحواذ عليها من شركة "توتال إي آند بي نورج ايه.اس"، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لـ"توتال" مقابل 300 مليون دولار.

وقالت الشركة الكويتية إن الأصول التي تم الاستحواذ عليها تتكون من حصة بنسبة 15% في مشروع "جينا كروج التطويري"، والمتوقع أن يبدأ إنتاجه النفطي في الربع الثاني من العام 2017 وحصة بنسبة 9.4% في حقل "سليبنر فيست" المنتج.

وأضافت أن الأصول تشمل -أيضًا- حصة بنسبة 10% في حقل "سليبنر أوست" المنتج وحصة بنسبة 6.2% في مشروع "أوتجارت" التطويري وحصة بنسبة 21.8% في مشروع "إيرين" الاستكشافي.

وقالت "كوفبيك" إن الصفقة ستضيف نحو 46 مليون برميل نفط مكافئ إلى احتياطيات الشركة، إذ بلغ معدل إنتاج الأصول المستحوذ عليها أكثر من 9 آلاف برميل نفط مكافئ يوميًا في 2016 ويتوقع أن يتجاوز 13 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا عند بدء الإنتاج من حقل "جينا كروج" في وقت لاحق هذا العام.

وذكرت "كوفبيك" أن شركة "شتات أويل" النرويجية ستتولى تشغيل جميع الأصول التي تم الاستحواذ عليها.

وفي السياق ذاته، قالت شركة "رويال داتش شل"، اليوم، إنها ستبيع حصتها في حقل "بونجكوت" للغاز بتايلاند إلى "كوفبيك" مقابل 900 مليون دولار.

وأضافت "شل" في بيان أن الصفقة ستشمل حصتها البالغة 22% في حقل "بونجكوت" ومساحة بحرية متاخمة تتكون من الرقع 15 و16 و17 والرقعة  "G12/48".

وتوقعت "شل" إتمام الصفقة في الربع الأول من 2017.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com