اقتصاد

ارتفاع صادرات إيران النفطية إلى أوروبا
تاريخ النشر: 30 يناير 2017 17:09 GMT
تاريخ التحديث: 30 يناير 2017 17:09 GMT

ارتفاع صادرات إيران النفطية إلى أوروبا

فرنسا كانت أكبر دولة أوروبية مشترية للنفط الإيراني بعد رفع العقوبات الغربية عن طهران بعد التوصل للاتفاق النووي في منتصف يوليو/ تموز من عام 2015

+A -A
المصدر: طهران - إرم نيوز

سجلت صادرات النفط الإيرانية ارتفاعاً ملحوظاً خلال مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء ”شانا“ التابعة لوزارة النفط الإيرانية.

وأظهرت البيانات التي نشرتها الوكالة أن ”وصول ناقلتين محملتين بالنفط الإيراني، إلى الموانئ الأوروبية، أدى إلى صعود حجم واردات النفط الخام، في يناير/كانون الثاني 2017، لمتوسط 622.581 ألف برميل يومياً، وهو الأعلى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2011“.

وبحسب البيانات فإن ”أغلبية صادرات النفط الإيراني للدول الأوروبية المطلة على البحرالمتوسط، كانت من الخام الثقيل، فيما يُصدر الخام الإيراني الخفيف في إطار شحنات لشمال غرب أوروبا“.

وكشفت البيانات أن ”فرنسا كانت أكبر دولة أوروبية مشترية للنفط الإيراني بعد رفع العقوبات الغربية عن طهران بعد التوصل للاتفاق النووي في منتصف يوليو/ تموز من عام 2015″، مشيرة إلى أن ”فرنسا استحوذت على نحو ثلث الصادرات النفطية الإيرانية إلى أوروبا“.

وفي سياق متصل، وصل وزير الخارجية الفرنسي ، جان مارك ايرو، اليوم الإثنين، إلى طهران في زيارة رسمية ستركز على جانب تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرو يترأس ممثلين سياسيين ولجنة اقتصادية رفيعة المستوى لإجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين في طهران.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك