ليبيا تحتاج 19 مليار دولار لرفع إنتاج النفط بحلول 2022
ليبيا تحتاج 19 مليار دولار لرفع إنتاج النفط بحلول 2022ليبيا تحتاج 19 مليار دولار لرفع إنتاج النفط بحلول 2022

ليبيا تحتاج 19 مليار دولار لرفع إنتاج النفط بحلول 2022

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، مصطفى صنع الله، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تحتاج إلى استثمارات بقيمة 19 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة لتلبية هدفها المتمثل في زيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميا.

ويزيد إنتاج ليبيا النفطي تدريجيا منذ سيطرة الجيش الوطني الليبي على مرافئ تصدير النفط في شرق البلاد في سبتمبر/ أيلول، عقب إنهاء حصار فرضته مجموعة من حرس المنشآت النفطية عليها لبضع سنوات والسماح للمؤسسة الوطنية للنفط بمضاعفة الإنتاج لأكثر من مثليه.

وتسبب هبوط الإنتاج في شل حركة اقتصاد البلد، العضو في أوبك، الذي يعتمد على مبيعات النفط في جني الإيرادات.

ويتذبذب الإنتاج حول 700 ألف برميل يوميا منذ استئناف تشغيل حقل الشرارة الرئيس في غرب البلاد والذي أغلقته مجموعة أخرى من المحتجين، ولا يزال حقل الفيل ثاني أكبر الحقول الغربية مغلقا.

وقال صنع الله: "إن حقل الشرارة ينتج حاليا 161 ألف برميل يوميا".

وأضاف أنه يتوقع ارتفاع الإنتاج إلى نحو 1.2 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام الحالي إذا ظل الوضع الأمني مستقرا ومع تقديم تمويلات من البنك المركزي والخزانة العامة.

وجرى التوصل لاتفاق على صرف شرائح تمويل كل ثلاثة أشهر في 2017، وأحجم صنع الله عن إعطاء بيانات.

وقال صنع الله: "إن هذا الإنتاج المستهدف يتطلب تخصيص أموال على وجه السرعة لإجراء إصلاحات في البنية التحتية".

وأضاف: "أن المؤسسة تحتاج لهذه الأموال لإصلاح تسريبات في خطوط الأنابيب وصيانة منصات الحفر وإصلاح الآبار وخصوصا حقل الشرارة نظرا لطول فترة إغلاقه".

وسيتطلب وصول الإنتاج الليبي إلى مستواه قبل الحرب الأهلية البالغ 1.6 مليون برميل يوميا، إجراء إصلاحات واسعة في حقول كبرى مثل المبروك الذي يشغله مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة توتال الفرنسية العملاقة والذي تعرض لهجوم من تنظيم داعش.

وذكر صنع الله أنه تم البدء في إجراء إصلاحات طارئة لحقل السرير النفطي بعد خلل كهربائي تسبب في اندلاع حريق بمحطة فرعية قبل يومين بما أسفر عن انخفاض الإنتاج بواقع 60 ألف برميل يوميا، ولم يكشف صنع الله عن إطار زمني للإصلاحات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com