الدفع بالتقسيط.. العبادي يوافق على صيغة لتسوية ديون إيران المستحقة من الكهرباء – إرم نيوز‬‎

الدفع بالتقسيط.. العبادي يوافق على صيغة لتسوية ديون إيران المستحقة من الكهرباء

الدفع بالتقسيط.. العبادي يوافق على صيغة لتسوية ديون إيران المستحقة من الكهرباء

المصدر: طهران – إرم نيوز

اتفقت الحكومة الإيرانية مع نظيرتها العراقية، على صيغة بخصوص تسوية الديون المستحقّة على بغداد لصالح وزارة الطاقة الإيرانية، بمبلغ مليار دولار.

وقال مصدر مسؤول بمكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني لوكالة محلية، اليوم الإثنين، إنه ”عاد أمس مع وفد من وزارة الطاقة الإيرانية من بغداد بعد الوصول إلى اتفاق مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي على تسوية الديون المستحقة على بغداد ودفعها إلى طهران بشكل أقساط شهرية“.

وأوضح المصدر الإيراني، أن ”المبلغ الذي لدى وزارة الطاقة الإيرانية بذمة وزارة الكهرباء العراقية هو مليار دولار“، مضيفًا أنه ”تم الاتفاق على تسديد 100 مليون دولار كل شهر، وهو المقترح الذي وافق عليه رئيس الوزراء حيدر العبادي يوم أمس خلال مفاوضات جرت في بغداد مع الإيرانيين“.

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية مصعب المدرس، أعلن في مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري، أن إيران أوقفت خمسة خطوط لإمدادات الكهرباء إلى العراق، بسبب تراكم المستحقات التي تقدّر بنحو مليار دولار.

وقال المدرس: إن إيران أوقفت ثلاثة خطوط للضغط الفائق وخطين للضغط العالي بطاقة 1200 ميغاواط. مضيفًا أن وزارة الكهرباء سددت في وقت سابق نحو مئة مليون دولار من قيمة الديون المستحقة لإيران.

وكانت إيران قد أوقفت جزئيًا في يوليو/تموز 2016 إمداد العراق بالكهرباء عبر خطي ”خرمشهر-البصرة“، ”كرخة-العمار“ اللذين تصل طاقة إمدادهما إلى800  ميغاواط، وأعيد تشغيلهما لاحقًا بعد سداد الديون.

وتزود إيران العراق  بين 1500 و2000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بموجب اتفاق وقّعه البلدان عام 2005.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com