مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مسقط وطهران خلال عام 2016 – إرم نيوز‬‎

مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مسقط وطهران خلال عام 2016

مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مسقط وطهران خلال عام 2016

المصدر: مسقط- إرم نيوز

قال وزير التجارة والصناعة العُماني، علي السنيدي، اليوم الإثنين، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وإيران لامس مستوى المليار دولار خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2016.

وأضاف السنيدي، في تصريحات صحفية على هامش افتتاح معرض المنتجات الإيرانية في عُمان، ونقلتها وكالة الأنباء العُمانية الرسمية، أن هناك نموًا ملحوظًا في التبادل التجاري المباشر بين البلدين الصديقين.

وتشير الإحصائيات الرسمية، إلى أن التبادل التجاري بين البلدين عام 2015، بلغ 560 مليون دولار؛ ما يعني أنه زاد بأكثر من الضعف خلال 10 شهور فقط.

وأوضح السنيدي، أن سلطنة عُمان تسعى إلى المزيد من التعاون الاقتصادي مع إيران، متوقعًا زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين مع نهاية العام الجاري، لاسيما زيادة الحركة التجارية القائمة على نقل الأفراد والبضائع.

وتنتظم بين البلدين رحلتان عبر الطيران العُماني و 3 خطوط للعبارات، إضافة إلى خطين من الشحن البحري بين الجارتين حسب السنيدي.

وأشار الوزير العُماني، إلى وجود نمو في نسبة المواد الغذائية المستوردة من إيران، وكذلك بعض المنتجات المعاد تصديرها من دول العالم عبر السلطنة.

واعتبر وزير التجارة والصناعة العُماني، في وقت سابق، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين اللذين يشتركان في الإشراف على مضيق هرمز، يعد دون مستوى الطموح، مؤكدًا، أن السلطنة تسعى إلى تعزيز التعاون الاقتصادي، ورفع السقف خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن معرض المنتجات الإيرانية، انطلق صباح اليوم، وتنظمه شركة أعمال المعارض العُمانية ”عُمان إكسبو“ بالتعاون مع سفارة إيران في السلطنة.

ويشارك في المعرض، الذي يستمر 5 أيام، أكثر من 100 شركة إيرانية تتنوع معروضاتها بين السلع الضرورية والكمالية، والمعادن والمعدات الطبية ومشتقات النفط والغاز، والمنتجات البتروكيماوية والمنتجات الكهربائية، والغذائية والزراعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com