اقتصاد

18 مليون دولار خسائر إغلاق خط غاز في الزاوية الليبية
تاريخ النشر: 21 يناير 2017 23:05 GMT
تاريخ التحديث: 22 يناير 2017 5:57 GMT

18 مليون دولار خسائر إغلاق خط غاز في الزاوية الليبية

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط أن المؤسسة ماضية في إجراءاتها القانونية تجاه هذه الحادثة، داعياً كل من تضرر مادياً لاتخاذ الإجراءات القانونية.

+A -A
المصدر: جهاد ضرغام- إرم نيوز

تجاوزت خسائر إغلاق خط الغاز المزود لمحطة الزاوية الليبية 18.5 مليون دولار بسبب استخدام الديزل،عقب إغلاقه من قبل مسلحين .

وقال المهندس مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط :“إن الكميات التي تم استهلاكها بمحطة الزاوية المــــزدوجة من الديزل ، إثر إغلاق خط الغاز بمنطقة بئر ترفاس ، حوالي 40 ألف طن متري ، وبتكلفة تجاوزت 18 مليون دولار أمريكي“ .

وأضاف صنع الله بحسب الموقع الرسمي للمؤسسة الوطنية للنفط السبت، أن الخسارة الكبرى كانت الخسائر في الأرواح التي ازهقت في غرف العناية المركزة و في حاضنات الأطفال في المستشفيات، مؤكداً أن  ما جرى تصفية حسابات بين عصــابـــات التهريب .

وأكد صنع الله أن المؤسسة الوطنية للنفط ماضية في إجراءاتها القانونية تجاه هذه الحادثة، داعياً كل من تضرر مادياً لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من تسبب بإغلاق خط الغاز، واصفاً ذلك ”بأنه عمل“إرهابي“ بامتياز وسلوك ينم عن انعدام الوطنية والأخلاق والإنسانية لدى كل من يقوم به “ .

وكانت مجموعة مسلحة أغلقت قبل أسبوعين ، خط الغاز ببلدة بئر ترفاس جنوب مدينة الزاوية ، وهو الخط الرئيسي المغذي لمحطات الكهرباء التي تمد غرب وجنوب ليبيا والعاصمة طرابلس بالطاقة .

وأدى هذا الإغلاق، إلى إظلام تام غرب ليبيا وجنوبها ، كما تسبب في وفاة عدد من سكان المناطق ، نتيجة لانخفاض درجات الحرارة دون الصفر .

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك