السعودية تفترض سعرًا متحفظًا للنفط في ميزانية 2017

السعودية تفترض سعرًا متحفظًا للنفط في ميزانية 2017

المصدر: الرياض- إرم نيوز

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الخميس، إن المملكة استندت في موازنتها لعام 2017 على سيناريو ”متحفظ“ لأسعار النفط، رغم أنه متفائل بأن أسعار النفط العالمية سترتفع عن المستويات الحالية في السنوات المقبلة.

ولم يكشف الفالح عن سعر النفط المفترض في الميزانية بالضبط، ومن المتوقع أن تزيد الإيرادات النفطية بنسبة 46 % إلى 480 مليار ريال (128 مليار دولار) في 2017.

وقال الوزير، في مؤتمر صحفي، إن السعودية تمضي قدماً في مشروعاتها التنموية بغض النظر عن أسعار النفط، مضيفًا أن ”المملكة ستواصل سياستها الخاصة بإصلاح أسعار الطاقة المحلية من عام 2017 وحتى 2020 وسيتم ربطها تدريجيا بالأسعار العالمية“.

وذكر الفالح، أن المواطنين المستحقين للدعم الذين تأثروا بارتفاع أسعار الطاقة سيتم مساعدتهم بمبالغ نقدية شهرية، مشيرًا إلى أن الوزارة ستعمل بشكل وثيق بالتشاور مع القطاع الخاص وسائر القطاعات لشرح الخطوات الرامية لرفع أسعار الطاقة.

وقال إن الأمر سيستغرق بعض الوقت لوضع اللمسات الأخيرة على أسعار الطاقة المحلية الجديدة، لكن التغييرات سيجري تنفيذها في 2017، مضيفًا ”لن تحدث زيادة أسعار الطاقة في الشهر أو الشهرين المقبلين.. لا أستطيع أن أقول متى لكنها ستحدث في 2017.“

وأكد الفالح أن زيادة في أسعار الغاز الطبيعي المحلية لن تحدث قبل عام 2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com