البنك الدولي يقرض مشروع "تاناب" 800 مليون دولار‎
البنك الدولي يقرض مشروع "تاناب" 800 مليون دولار‎البنك الدولي يقرض مشروع "تاناب" 800 مليون دولار‎

البنك الدولي يقرض مشروع "تاناب" 800 مليون دولار‎

صادق البنك الدولي على إقراض مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول "تاناب"، لنقل الغاز الأذري إلى السوق الأوروبية عبر الأراضي التركية، مبلغاً قدره 800 مليون دولار.

وذكر بيان صادر عن البنك أن مجلس إدارة الأخير، وافق على إقراض شركة نقل أنابيب النفط التركية "بوتاش"، 400 مليون دولار، ومثلها لشركة "الممر الجنوبي" للغاز الأذرية، عقب اجتماع له.

وأوضح البيان أن البنك الدولي سيقدم القرض لشركة "بوتاش"، بواسطة البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وبضمانة الحكومة التركية، على أن يتم تسديد المبلغ على مدى 24 عاماً.

وسيتم تسديد القرض المقدم لشركة "إس جي سي" الأذرية، على مدى 30 عاماً، وبضمانة حكومة أذربيجان، بحسب البيان.

ونقل البيان تصريحات سيريل مولر، نائب الرئيس المسؤول عن شؤون أوروبا وآسيا الوسطى في البنك الدولي، الذي أعرب عن سعادته في دعمهم لمشروع "تاناب".

وأفاد مولر بأن المشروع لن يقتصر على دعم الاقتصاد في تركيا وأذربيجان وإنما سيعزز التجارة في المنطقة أيضًا، فضلاً عن مساهمته في دعم أمن طاقة تركيا وأوروبا.

يذكر أن سالتوك دوزيول مدير عام لمشروع "تاناب"، قال في تصريح الأسبوع الماضي، إن قيمة المشروع تبلغ 8.5 مليار دولار، ويصل طول أنابيبه إلى ألف و850 كم.

ومن المنتظر أن تصل أول كمية غاز إلى تركيا في يوينو/ حزيران 2018، وإلى أوروبا عام 2020.

ويهدف مشروع "تاناب" الذي من المنتظر أن ينتهي في عام 2018، كمرحلة أولى، بنقل 16 مليار متر مكعب من الغاز من أذربيجان مروراً بجورجيا وتركيا، إذ سيتم بيع 6 مليارات منه للسوق التركي، وسينقل الـ10 مليارات المتبقية منها إلى اليونان، وألبانيا، وإيطاليا، ومنها إلى السوق الأوروبية.

ووفقاً للخطة المقررة للمشروع، سيتم زيادة حجم الغاز الأذري المنقول عبر خط أنابيب "تاناب" إلى 23 مليار متر مكعب مع حلول العام 2023، وإلى 31 مليار متر مكعب في عام 2026.

وتملك شركة النفط الحكومية الأذرية حصة بنسبة 58% من "تاناب"، وشركة "بوتاش" الحكومية التركية نسبة 30%، وشركة "بي بي" البريطانية نسبة 12%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com