شركة صينية تخوض محادثات لشراء حصة في امتياز نفطي بأبوظبي

شركة صينية تخوض محادثات لشراء حصة في امتياز نفطي بأبوظبي

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

قال مصدران مطلعان اليوم الاثنين، إن شركة ”سي.إي.إف.سي تشاينا انرجي“ الصينية المملوكة للقطاع الخاص، تخوض محادثات متقدمة لتأمين حصة في تطوير حقول نفط برية في الإمارات بموجب اتفاق لأجل 40 عاما.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أحد المصدرين قوله، إن سي.إي.إف.سي تخوض مناقشات مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في مسعى للاستحواذ على حصة تبلغ 10% من شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو). وتدير أدكو امتيازات نفط برية بإجمالي موارد يتراوح بين 20 و30 مليار برميل من النفط المكافئ.

وأضاف المصدر أن من غير الواضح حجم الحصة التي ستفوز بها سي.إي.إف.سي في نهاية المطاف، لكنه قدر أن قيمة الحصة تبلغ 10% تصل لنحو 2.2 مليار دولار.

وكانت أدنوك قالت السبت الماضي، إنها توصلت إلى اتفاق مع بي.بي بقيمة 2.2 مليار دولار مقابل حصة تبلغ 10% في امتياز تابع لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو).

وقال المصدران إن أدنوك تناقش -أيضا- بيع حصص مع شركات آسيوية أخرى من الصين والهند وكوريا الجنوبية وكذلك مع شركات أوروبية مثل: شل وشتات أويل.

وقال متحدث باسم أدنوك التي تمتلك 60% في الامتياز ”المناقشات جارية مع عدد من الشركاء العالميين فيما يخص الحصة المتبقية البالغة 12 في المئة في امتياز أدكو البري.“

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من متحدث باسم سي.إي.إف.سي.

وينتج امتياز أدكو الذي يضم حقول باب وبوحصا وشاه وعصب 1.6 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع أن يصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا اعتبارا من 2017. وأنتجت الإمارات 3.1 مليون برميل يوميا في نوفمبر/ تشرين الثاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة