تقرير إيراني: أوامر روحاني هدفها العودة لتخصيب اليورانيوم بنسبة 50%

تقرير إيراني: أوامر روحاني هدفها العودة لتخصيب اليورانيوم بنسبة 50%

المصدر: طهران – إرم نيوز

قالت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الثلاثاء، إن أوامر وجهها الرئيس حسن روحاني للمسؤولين في هيئة الطاقة الذرية، بالعمل على إنتاج محركات للسفن تعمل بالوقود النووي، جاءت بتوجيه من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، من أجل العودة لتخصيب اليورانيوم بنسبة 50%.

وأكد مصدر بالخارجية الإيرانية ”أن القرار يهدف إلى إعادة العمل بتخصيب اليورانيوم بنسبة 50%“، منوهًا أن ”المرشد الأعلى أمر روحاني بإنتاج محركات للسفن الإيرانية تعمل بالوقود النووي، ردًا على قرار اتخذه مجلس الشيوخ الأمريكي في ديسمبر/تشرين الأول الماضي، بتمديد العقوبات لمدة 10 سنوات ضد طهران“، وفق ما ذكر موقع صحيفة ”جام جم“ الحكومية الإيرانية.

ووجه الرئيس الإيراني أمرين منفصلين إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف ورئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي، للقيام باتخاذ ”الخطوات اللازمة لمعالجة انتهاك الاتفاق النووي والمتابعة القانونية والدولية للانتهاكات الأمريكية للاتفاق“.

وشدد روحاني على ضرورة ”تقديم المسؤولين الإيرانيين تقريرا حول الخطوات المتخذة خلال شهر“ مطالباً بضرورة ”اتخاذ الخطوات اللازمة لتصميم وتصنيع محرك الدفع النووي للاستخدام في قطاع النقل البحري إلى جانب إجراء الدراسات المتعلقة بتصميم إنتاج الوقود المستخدم في الدفع النووي بالتعاون مع المراكز العلمية والدراسية“.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، هدد ”بزيادة عدد أجهزة الطرد المركزي وحجم التخصيب في غضون 45 يومًا في حال وافق الرئيس الأمريكي باراك أوباما على قانون تمديد العقوبات“.

 وتعهدت إيران وفقا للاتفاق بأن تحفظ مستوى مخزونها من الماء الثقيل إلى  أقل من 130 طنا من الماء الثقيل خلال الأعوام الأولى للاتفاق، وألاّ تسمح بأن يتجاوز مخزونها 90 طنا في الأعوام التي تليها.