إيران ستبيع روسيا 100 ألف برميل نفط يوميًا

إيران ستبيع روسيا 100 ألف برميل نفط يوميًا

المصدر: إرم نيوز - طهران

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، اليوم الثلاثاء، أن بلاده اتفقت مع روسيا على بيعها 100 ألف برميل من النفط يومياً، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ”إرنا“.

وقال  زنغنه، عقب لقائه وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في طهران اليوم، إن الطرفين توصلا إلى تفاهم يقضي بدفع روسيا نصف قيمة المبيعات اليومية نقداً، والنصف الآخر على شكل خدمات فنية وهندسية.

وأضاف: ”قلت لوزير الطاقة الروسي إننا سنصل اليوم أو غدا إلى مرحلة مقبولة لدي الطرفين من هذا الاتفاق، وبذلك لن تكون هناك حاجة لمزيد من المباحثات حول الموضوع“.

وبدأ نوفاك، أمس الاثنين، زيارة إلى إيران، لينضم إلى الوفد الروسي المتواجد حالياً في طهران، ويضم 590 رجل أعمال من أجل المشاركة في المفاوضات الاقتصادية بين طهران وموسكو، في إطار أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

ونبه زنغنه إلى أن الطرفين وقعا على مذكرة تفاهم لتطوير 7 حقول نفطية، والمباحثات متواصلة مع الجانب الروسي للاتفاق على تطوير حقول أخرى.

وتابع: ”الشركات الروسية استحوذت على غالبية الحقول النفطية الإيرانية لتطويرها وزيادة معدل إعادة تدويرها“.

وبخصوص السوق النفطية، أشار الوزير الإيراني إلى أنه لا يمكن التكهن بالسوق النفطية، قائلا: ”من المتوقع أن تتراوح أسعار برميل النفط بين 50 و55 دولاراً“.

وتوصل الأعضاء في ”أوبك“ نهاية الشهر الماضي، إلى اتفاق خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يومياً، إلى 32.5 مليون برميل، تبعه اتفاق لمنتجين مستقلين بنحو 558 ألف برميل السبت الماضي.

استثمارات وشركات..

وفي ذات السياق، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن شركة ”غازبروم نفت“ الروسية لإنتاج النفط وشركة النفط الوطنية الإيرانية اتفقتا اليوم الثلاثاء، على إجراء دراسة بشأن التطوير المحتمل لحقلي نفط في إيران.

وتخطط إيران -ثالث أكبر منتج للنفط في أوبك- لإطلاق نوع جديد من العقود للمساهمة في تطوير حقولها للنفط والغاز من خلال دعوات إلى مناقصات ستكون الأولى منذ رفع العقوبات الدولية عنها.

وقال نوفاك إن غازبروم نفت -وحدة إنتاج النفط التابعة لشركة غازبروم العملاقة للغاز- وقعت مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية الإيرانية وإن غازبروم نفت ستجري حاليا دراسة لحقلي نفط ”شنجوله“ و“شيشمه-خوش“ في غرب إيران.

وأضاف أنه قد يعقب ذلك اتفاق لإنتاج النفط من الحقلين.

وقال الوزير اليوم أيضا أن غازبروم وروسنفت أكبر شركة لإنتاج النفط في روسيا وقعتا مذكرة تفاهم منفصلة مع شركة النفط الوطنية الإيرانية.

وأبلغ ألكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الصحفيين في طهران أن شركته مهتمة بالمشروعات المشتركة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com