تقرير: أسعار النفط لن تتجاوز 60 دولارًا في 2017
تقرير: أسعار النفط لن تتجاوز 60 دولارًا في 2017تقرير: أسعار النفط لن تتجاوز 60 دولارًا في 2017

تقرير: أسعار النفط لن تتجاوز 60 دولارًا في 2017

قدّرت معطيات تقرير اقتصادي حديث، اليوم الثلاثاء، عدم تجاوز أسعار النفط مستوى 60 دولارا في العام المقبل 2017.

وقررت الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، التي تقدم ثلث المعروض العالمي من النفط، أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، خفض إنتاجها من النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، إلى 32.5 مليون برميل.

وأضاف التقرير: "سيكون لهذا الاتفاق دور أساس في دفع الأسعار صعودًا، إذ ستتراوح بين 50 - 55 دولارا خلال النصف الأول من عام 2017، قبل أن تعاود الارتفاع في النصف الثاني، لكن دون أن تخترق سقف 60 دولارا للبرميل".

وتابع التقرير: "في ظل هذا السيناريو، سيعاود النفط الصخري الأمريكي تحقيق نمو متواضع بحلول منتصف عام 2017، ولكنه سيحقق مزيدًا من النمو في حال تجاوزت أسعار النفط حاجز 60 دولارا للبرميل".

وبحلول الساعة (08:17 ت.غ)، انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم فبراير/ شباط بنسبة 0.23% إلى 55.57 دولار للبرميل، وهبطت عقود الخام الأمريكي "نايمكس" تسليم يناير/ كانون الثاني بنسبة 0.3% إلى 52.67 دولار للبرميل.

وقال تقرير المنتدى الإستراتيجي العربي، إن الانخفاض في عائدات النفط على الدول التي تعتمد على تصديره، سيفرض مواجهة تحدٍ صعب يكمن في المفاضلة بين اللجوء إلى خفض الإنفاق الحكومي، أو تأجيله لمواجهة خطر حدوث مزيد من التدهور الاقتصادي وتداعيات سياسية سلبية مستقبلاً.

ويتوقع صندوق النقد الدولي، وفق أحدث دراساته البحثية، أن تواجه الدول المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضغوطات مالية بسبب تراجع أسعار النفط.

وأوصى التقرير دول المنطقة المُنتجة للنفط، بضرورة ألا تعوّل كثيرًا على احتمالية أن يؤدي اتفاق تجميد إنتاج النفط أو حتى خفضه، إلى دفع أسعار النفط صعودًا.

وتعاني بعض بلدان الخليج من اختلالات كبيرة في هياكل اقتصاداتها، نتيجة اعتمادها على النفط كمورد رئيس للدخل؛ ما دفع صندوق النقد الدولي إلى إطلاق تحذيرات بضرورة إنجاز التنويع في اقتصاداتها لمعالجة هذه الاختلالات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com