النفط يهبط بفعل شكوك بشأن خفض الإنتاج وارتفاع إنتاج روسيا وأوبك في نوفمبر
النفط يهبط بفعل شكوك بشأن خفض الإنتاج وارتفاع إنتاج روسيا وأوبك في نوفمبرالنفط يهبط بفعل شكوك بشأن خفض الإنتاج وارتفاع إنتاج روسيا وأوبك في نوفمبر

النفط يهبط بفعل شكوك بشأن خفض الإنتاج وارتفاع إنتاج روسيا وأوبك في نوفمبر

هبطت أسعار النفط أثناء التعاملات اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع الإنتاج في جميع مناطق التصدير الرئيسية للخام تقريبا رغم خطط أوبك وروسيا لخفض الإنتاج وهو ما أثار مخاوف من أن تخمة الوقود التي لازمت الأسواق على مدى عامين قد تستمر في 2017.

وبعد صعودها بأكثر من 15% على مدى الجلسات الأربع الماضية منذ الثلاثين من نوفمبر الماضي، جرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت عند 53.69 دولار للبرميل بحلول الساعة 1515 بتوقيت جرينتش بانخفاض قدره 1.25 دولار أو 2.3 %.

وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الأمريكي الوسيط 1.36 دولار أو 2.6 % إلى 50.43 دولار للبرميل.

وسجل إنتاج نفط أوبك مستوى قياسيا مرتفعا جديدا في نوفمبر، ليرتفع إلى 34.19 مليون برميل يوميا من 33.82 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول وفقا لمسح يستند إلى بيانات شحن ومعلومات من مصادر بالقطاع.

وأعلنت روسيا يوم الجمعة، أن متوسط إنتاجها اليومي من النفط بلغ 11.21 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني ليسجل أعلى مستوى له في نحو 30 عاما.

ويعنى هذا أن إنتاج أوبك وروسيا وحدهما يلبي نحو نصف الطلب العالمي على النفط والذي يبلغ حاليا أكثر من 95 مليون برميل يوميا.

وفي إشارة أخرى على أن المعركة حول الحصص السوقية لم تنته خاصة في آسيا وهي أكبر منطقة مستهلكة للخام في العالم خفضت شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة سعر بيع خامها العربي الخفيف إلى العملاء الآسيويين في شحنات يناير /كانون الثاني بمقدار 1.20 دولار للبرميل عن ديسمبر/كانون الأول.

لكن محللين يستبعدون أن تتراجع أسعار النفط إلى المستويات التي كانت عليها قبل الإعلان عن اتفاق أوبك لخفض الإنتاج الأسبوع الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com