كردستان العراق: إنتاجنا النفطي لن يتأثر باتفاق ”أوبك“ – إرم نيوز‬‎

كردستان العراق: إنتاجنا النفطي لن يتأثر باتفاق ”أوبك“

كردستان العراق: إنتاجنا النفطي لن يتأثر باتفاق ”أوبك“

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال أشتي هورامي وزير الموارد الطبيعة في كردستان العراق اليوم الاثنين، إن المنطقة شبه المستقلة لا تتوقع تأثيرا يذكر على إنتاجها النفطي من تخفيضات إنتاج أوبك التي تم الاتفاق عليها في الأسبوع الماضي، وأبدى استعدادا للتعاون مع بغداد.

وأضاف الوزير في مؤتمر في لندن أنه لم يتلق من بغداد أي مقترحات محددة بشأن خفض الإنتاج.

وتابع: ”لا نتوقع تأثيرا يذكر على كردستان العراق.“

ووافق العراق على خفض إنتاجه بواقع 200 ألف برميل يوميا في أطار اتفاق أوسع أبرمته المنظمة الأسبوع الماضي، وهو أول اتفاق بالتنسيق مع منتجين من خارج أوبك منذ عام 2011.

وأضاف هورامي أن التعاون مع بغداد تحسن كثيرا على مدار العام المنصرم، ولكنه أضاف أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد بشأن مدفوعات الميزانية لكردستان في 2017.

وذكرأن كردستان ستطرح عطاءات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في 20 رقعة في أوائل 2017.

ونوه أنه تمت إعادة ترسيم حدود جميع مناطق التنقيب وجرى الانتهاء من المسح السيزمي لمعظمها.

مدفوعات..

قالت شركة ”غلف كيستون“ اليوم الاثنين، إنها تلقت مدفوعات بقيمة 15 مليون دولار من حكومة إقليم كردستان العراق مقابل مبيعات النفط المخصص للتصدير من حقل ”شيخان“ عن شهر سبتمبر أيلول 2016.

وأضافت الشركة أنه عقب تلقي هذه المدفوعات فإن السيولة النقدية لديها بلغت 104.5 مليون دولار.

من ناحية أخرى قالت شركة ”دي.إن.أو“ اليوم إنها تلقت مدفوعات بقيمة 36.20 مليون دولار من حكومة إقليم كردستان العراق مقابل تسليمات النفط الخام المخصصة لأسواق التصدير من حقل ”طاوكي“ عن شهر سبتمبر أيلول.

وأضافت الشركة أنه سيجري تقسيم هذه المدفوعات بينها وبين شريكتها ”جينيل إنرجي“ بالتساوي، وأن المدفوعات تضمنت 30.36 مليون دولار مقابل شحنات شهر سبتمبر أيلول و5.84 مليون دولار لتغطية المستحقات القائمة عن التسليمات السابقة.

وقالت الشركة إن إنتاج حقل ”طاوكي“ في سبتمبر أيلول بلغ في المتوسط 112.897 ألف برميل يوميا من بينها 112.282 ألف برميل يوميا جرى تصديرها عبر تركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com