الإمارات: لا نكترث بتهديدات إغلاق مضيق هرمز ولدينا خط نفط بديل 

الإمارات: لا نكترث بتهديدات إغلاق مضيق هرمز ولدينا خط نفط بديل 

المصدر: دبي- إرم نيوز

قال الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى للإمارات حاكم الفجيرة، إن التهديد بإغلاق مضيق هرمز أصبح من الماضي ولا نكترث به كثيرًا.

وتابع: ”لدى الإمارات خط أنابيب اكتمل انشاؤه منطلقًا من حقول حبشان في أبوظبي إلى الفجيرة ليصب في مينائها الاستراتيجي المتطور، مباشرة إلى الناقلات ما ينفي الحاجة إلى مرور النفط الإماراتي بمضيق هرمز“.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات(وام) اليوم الأحد: ”خط أنابيب النفط الذي دخل الخدمة مؤخرًا، وأصبح جاهزًا لنقل نحو 70% من إنتاج الإمارات النفطي للأسواق العالمية، تبدو فكرة ممنهجة وعملية للغاية على المديين الآني والبعيد، ما يعني أن التهديد بإغلاق مضيق هرمز أصبح من الماضي ولا نكترث به كثيرًا“.

وقال الشيخ حمد بن محمد الشرقي: ”كان نبأ هذا الخط قد فاجأ العالم؛ لأن مضيق هرمز تعبره 20- 30 ناقلة عملاقة يوميًا بمعدل ناقلة كل 6 دقائق في ساعات الذروة، وعلى متنها 40% من نفط الخليج“. مضيفًا: ”يشرفنا أن نكون جزءًا من الحل لأي معضلة في المنطقة والعالم وهذا فخر للإمارات أن نكون جاهزين ومستعدين لمساعدة الجار والصديق في أي أزمة تلوح بالأفق“.

وأوضح: ”نحن نعمل مع الأشقاء في دول الخليج لما فيه مصلحة شعوبنا وعلى اعتبار أن دول الخليج تنتج 30% من النفط في العالم، وتستعد الآن للربط عبر مشروع قطار الاتحاد، وعندما أنظر إلى مسار القطار وهو يخترق كثبان الرمال أجد أنه معجزة وسط الصحراء“.

وقال: ”لا استبعد أن تفكر دول الخليج في مشروع أنبوب خليجي للنفط وفي هذه الحالة سيكون المشروع استراتيجيا وله مزايا فنية وتشغيلية وأهمية كبيرة للاقتصاد الخليجي بشكل عام ولا يخدم منطقة دون أخرى ولكنه يخدم دول الخليج ككل“.

وأتم: ”نأمل أن يستوعب خط الأنابيب الإماراتي نفط الخليج المصدر بكامله خاصة أن هذه الأمنية تدعمها المحفزات الواقعية من الناحيتين الاقتصادية والأمنية لملاحة النفط الخليجي المصدر، على اعتبار أن امتداد دول الخليج من الكويت إلى الفجيرة مثلا يقدر بـ 1480 كيلو مترًا، أي إنه ليس امتدادًا كبيرًا ما يدعم إمكانية بناء خط يشمل الخليج بكامله“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com