إيران تخطط لوقف استيراد البنزين وتحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول 2017
إيران تخطط لوقف استيراد البنزين وتحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول 2017إيران تخطط لوقف استيراد البنزين وتحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول 2017

إيران تخطط لوقف استيراد البنزين وتحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول 2017

قال نائب وزير النفط الإيراني الثلاثاء، إن بلاده سوف تحقق الاكتفاء الذاتي من مادة البنزين مطلع العام الإيراني المقبل الموافق لـ 21 مارس/آذار 2017، وستبدأ توقيف عملية توريد هذه المادة بعد مرور 36 عاماً.

وأوضح المدير التنفيذي للشركة الإيرانية لتوزيع المشتقات النفطية عباس كاظمي، أن عملية توريد البنزين ستتوقف نهائيا بدءا من العام الإيراني المقبل، منوهاً إلى أن "إيران سوف تحقق اكتفاء ذاتيا من البنزين".

وبين كاظمي أن "الأشهر الأولى من العام الحالي شهدت استيراد ما بين 10 الى 12 مليون لتر يومياً من البنزين، أما في الوقت الراهن فقد انخفض حجم الاستيراد إلى ما يناهز 4.5 إلى 5 ملايين لتر يومياً".

وكشف المسؤول الإيراني عن عدم تخصيص اعتمادات لاستيراد البنزين في مشروع موازنة السنة المالية المقبلة، وأن المشروع الذي سيقدم للبرلمان الإيراني لا يتضمن أي برنامج لاستصدار تراخيص الاستيراد.

وأشار عباس كاظمي إلى إنه "سيتم تدشين مشروعين لإنتاج البنزين في مصفاتي بندرعباس ولاوان حتى 20 مارس/آذار 2017، فضلاً عن أن المرحلة الأولى من مصفاة "ستارة خليج فارس" على عتبة التدشين أيضاً".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com