العراق يستأنف تزويد الأردن بالنفط الخام

العراق يستأنف تزويد الأردن بالنفط الخام

اتفق الأردن والعراق، اليوم الإثنين، على استئناف التعاون في مجال تزويد المملكة بكميات من النفط الخام، ووضع جدول زمني لإنهاء تنفيذ مشروع خطوط أنابيب نقل النفط والغاز العراقي، عبر ميناء العقبة الأردني.

ونقل بيان عن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، اليوم الإثنين قوله: “هناك ضرورة لتنفيذ مشروع خطوط أنابيب نقل النفط والغاز العراقي عبر ميناء العقبة الأردني لأهميته الاستراتيجية والاقتصادية”.

وأضاف اللعيبي “جهود اللجان المشتركة تحرص على التعجيل بحسم هذا الملف، مع ائتلاف الشركات المستثمرة لهذا المشروع، والمفاوضات وصلت إلى مراحل متقدمة”.

وقام وزير الطاقة الأردني إبراهيم سيف، بزيارة إلى العاصمة العراقية بغداد، أمس الأحد،  تستمر يومين، لبحث ملف التعاون في مجال الطاقة.

وبحسب البيان “تم التأكيد على استئناف التعاون في مجال تزويد الأردن بكميات من النفط الخام، لكن بعد استقرار الوضع الأمني في المحافظات الحدودية، فضلاً عن الاتفاق على التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرة بين البلدين”.

ويرتبط العراق والأردن، باتفاق سابق يتضمن مد المملكة بعشرة آلاف برميل يومياً من النفط الخام، وترتفع إلى 15 ألف برميل، ثم إلى 30 ألف برميل، إضافة إلى 1000 طن من الوقود الثقيل، في وقت كان يصل فيه الخصم إلى 18 دولاراً للبرميل عن السعر العالمي و78 دولارا لطن الوقود الثقيل.