سعيٌ مصريٌّ للتعاون مع حكومة العراق في مجال النفط والغاز

سعيٌ مصريٌّ للتعاون مع حكومة العراق في مجال النفط والغاز

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصرية طارق ملة السبت، رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع العراق في مجالات الصناعة والنفط والغاز والقطاعات الاخرى.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن “الأخير استقبل اليوم في مكتبه وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية السيد طارق ملة والوفد المرافق له، وجرى بحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصناعة والنفط والغاز وتكوين شراكة عراقية مصرية من خلال فتح افاق جديدة للعمل بين شركات البلدين”.

بدوره، شدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على أهمية التكامل والتعاون مع مصر ودول المنطقة من أجل مصلحة شعوبنا، مؤكداً أن آفاق التعاون والمشاريع الإستراتيجية ستزداد بين البلدين.

وفي السياق ذاته، قال الخبير في الشؤون الاقتصادية العراقية، ضرغام محمد لـ “إرم نيوز”، إن ” مصر تعد من الدول التي لها خبرة جيدة في مجال الطاقة مما يجعل تأسيس شراكة مساهمة مشتركة بين البلدين”، مبيناً أن” تأسيس الشراكة بين البلدين سيكون مزاوجة للطاقات والخبرات ومن أجل الخروج بشركة ذات قدرات عالية”.

ولفت محمد إلى أن ” تأسيس شركة بين البلدين سيخلق المنافسة في كسب مشاريع أكبر لكل بلد على حدة يتوزع رأسمالها حسب نسبة مساهمة كل طرف”.

وأفادت مصادر لـ “إرم نيوز” أن وزير البترول المصري سيلتقي صباح اليوم الأحد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي  وسيعقد مؤتمراً صحافياً بعد اللقاء.

وشهدت العلاقات العراقية المصرية تطورا ملحوظا من خلال تبادل زيارات المسؤولين بين البلدين، حيث يؤكدون خلال مباحثاتهم على تطوير هذه العلاقات على مختلف الاصعدة والمجالات فضلا عن تبادل الخبرات.

وكانت آخر زيارة لوزير الخارجية سامح شكري إلى بغداد في مطلع يوليو (تموز) الماضي، كما سبق أن زار العاصمة العراقية في شهر يوليو عام 2014.