النفط يرتفع رغم الشكوك في اتفاق “أوبك”

النفط يرتفع رغم الشكوك في اتفاق “أوبك”

ارتفع النفط فوق 50 دولارا للبرميل اليوم الخميس، مع استمرار انخفاض مخزونات الخام الأمريكية الذي بدد أثر شكوك المستثمرين في قدرة منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” على تطبيق خفض الإنتاج.

وسجلت مخزونات الخام بالولايات المتحدة انخفاضًا غير متوقع قدره 553 ألف برميل في الأسبوع الماضي، ونزلت مخزونات البنزين ونواتج التقطير أكثر من المتوقع بما أنعش الآمال بأن عودة التوازن للسوق قد بدأت أخيرا بعد طول انتظار.

وزاد سعر خام القياس العالمي “مزيج برنت” 22 سنتا إلى 50.20 دولارا للبرميل بحلول الساعة 08.45 بتوقيت غرينتش بعدما انخفض في الأيام الثلاثة الماضية. وارتفع سعر الخام الأمريكي عشرة سنتات إلى 49.28 دولارا للبرميل.

وتراقب السوق تصاعد الاحتجاجات في فنزويلا على حكم الرئيس نيكولاس مادورو، لكن لم تظهر أي مؤشرات على تأثر إنتاج النفط في البلد العضو في أوبك. وتراجع الإنتاج الفنزويلي هذا العام مع انخفاض الأسعار الذي أضر بالاستثمار.

وتأثرت السوق سلبا بالشكوك في اتفاق منظمة أوبك على خفض الإنتاج.

وكانت المنظمة توصلت الشهر الماضي لأول اتفاق في ثماني سنوات على كبح الإنتاج لتعزيز الأسعار. لكن العراق دعا يوم الأحد إلى إعفاء بغداد من الخفض لينضم إلى قائمة الدول الأعضاء التي تسعى للحصول على معاملة خاصة.