توتال الفرنسية تقدم لمسؤول إيراني رشوة بمبلغ 60 مليون دولار
توتال الفرنسية تقدم لمسؤول إيراني رشوة بمبلغ 60 مليون دولارتوتال الفرنسية تقدم لمسؤول إيراني رشوة بمبلغ 60 مليون دولار

توتال الفرنسية تقدم لمسؤول إيراني رشوة بمبلغ 60 مليون دولار

كشف رئيس مركز الشفافية والعدالة في إيران النائب السابق أحمد توكلي، الثلاثاء، أن شركة توتال النفطية الفرنسية، قدمت لمسؤول إيراني سابق في وزارة النفط رشوتين ما بين عام 1995 وحتى 2004 وبلغ مجموعهما 60 مليون دولار.

ورفض توكلي في تصريح لوكالة محلية إيرانية، الكشف عن هوية المسؤول الذي تلقى الرشوة من الشركة الفرنسية، مضيفاً أن "من واجب القضاء اتخاذ خطوات للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الشخص لاعتقاله".

وأوضح رئيس مركز الشفافية أن "شركة توتال النفطية قدمت هذه الرشوة على دفعتين للمسؤول الإيراني السابق بوزارة النفط أولها كان في عام 1995 وحتى 1997 بلغت قيمتها 45 مليون دولار، وأما الدفعة الثانية كانت بين 1997 وحتى 2004 وبلغت 15 مليون دولار".

وعن هدف الشركة الفرنسية من إعطاء رشوة لمسؤول إيراني بوزارة النفط، أوضح النائب السابق أحمد توكلي أن "توتال بعد دخولها في مجال صناعة النفط الإيرانية عبر المسؤول المرتشي في تلك الفترة اكتسبت ربحاَ إضافياً قدره 150 مليون دولار".

وتابع توكلي أنه "في حال احتساب مبلغ الرشوة التي قدمتها الشركة الفرنسية مع أرباحها التي استحصلت عليها نتيجة هذه القضية، فإن المبلغ الذي سرقته الشركة من أموال إيران هي 210 مليون دولار".

ووصف رئيس مركز الشفافية والعدالة في إيران شركة توتال الفرنسية بأنها "شركة فاسدة وذات تاريخ سيء في التعامل مع إيران"، وتعد هذه الشركة واحدة من أكبر ستة شركات نفطية بالعالم ويقع مقرها في باريس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com