العراق يهدف لرفع احتياطه النفطي إلى 250 مليار برميل

العراق يهدف لرفع احتياطه النفطي إلى 250 مليار برميل

المصدر: بغداد – إرم نيوز

أعلن العراق أن احتياطه النفطي سيرتفع بأكثر من 100 مليار برميل خلال السنوات المقبلة، نتيجة مشاريع التطوير والاستكشافات واستحداث تقنيات حديثة.

وقال وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي إن احتياطي بلاده المثبت من النفط الخام يقدّر حاليًا بحوالي 143 مليار برميل، وهو من أكبر خمسة احتياطات نفطية في العالم.

ونسب موقع ”شفق نيوز“ الإخباري العراقي إلى الوزير قوله، خلال مقابلة مع رئيس شركة “لوك أويل” النفطية الروسية، فاغيت الكبيروف، إن الاحتياط سيصل ”خلال السنوات القادمة إلى 250 مليار برميل.“

وكشف اللعيبي أن خطة وزارة النفط العراقية للعام الحالي والمقبل تركّز على تطوير إنتاج النفط واستثمار الغاز، داعيًا إلى توسيع مساهمة “لوك أويل”، من خلال عقود مشاركة استثمارية، في هذا المجال أو في بقية المشاريع التي سيتم تنفيذها العام المقبل.

وأكد، أن العراق يمتلك كذلك احتياطًا كبيرًا من الغاز الطبيعي، مؤكدًا بأن الوزارة ”بدأت عهدًا جديدًا وستمضي فيه من أجل تطوير قطاع النفط والغاز.“

ويحتل العراق المرتبة الخامسة في احتياط النفط الثابت في العالم بعد فنزويلا (298 مليار برميل) والمملكة العربية السعودية (268 مليار برميل) و كندا (178 مليار برميل) وإيران (157 مليار برميل).

وتأتي الكويت والإمارات العربية المتحدة في المرتبة السادسة والسابعة على التوالي.

والعراق هو أحد مؤسسي منظمة أوبك، ويبلغ إنتاجه النفطي حاليًا أكثر من 4 ملايين برميل يوميًا وهو من أعلى مستوياته على الإطلاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com