اجتماع ”أوبك“ يفضي إلى اتفاق يكبح بموجبه إنتاج النفط – إرم نيوز‬‎

اجتماع ”أوبك“ يفضي إلى اتفاق يكبح بموجبه إنتاج النفط

اجتماع ”أوبك“ يفضي إلى اتفاق يكبح بموجبه إنتاج النفط

المصدر: الجزائر - إرم نيوز

توصلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الأربعاء، إلى توافق يقضي بخفض إنتاج الدول الأعضاء من النفط، إلى 32.5 مليون برميل يومياً (دون تحديد موعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ)، وفق ما أوردته وكالة بلومبيرغ للأنباء والبيانات الاقتصادية.

ونقلت ”بلومبيرغ“ عن مصدر في أوبك يتواجد في الجزائر حيث مقر اجتماع المنظمة، قوله، إن القرار ينص على تنفيذ خفض بنحو 750 ألف برميل يومياً من إنتاج الأعضاء في (أوبك)، عما كانت عليه في أغسطس/آب الماضي.

ووفق تقرير (أوبك) الأخير والمنشور على موقعها الالكتروني، بلغ متوسط إنتاج الدول الأعضاء مجتمعين وعددهم 14 عضواً، نحو 33.24 مليون برميل يومياً.

وانطلقت مساء اليوم الأربعاء، أعمال اجتماع غير رسمي لمنظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك)، في العاصمة الجزائرية، لبحث استقرار أسعار النفط المتراجعة دون 50 دولاراً للبرميل، يتبعه اجتماع رسمي في فيينا خلال نوفبر/تشرين ثاني المقبل.

وأشارت وكالة الأنباء والبيانات الاقتصادية، أن ”اتفاق الخفض الذي تم التوصل إليه اليوم في الجزائر، هو الأول من 8 أعوام، ويأتي بعد عامين ونصف العام من الهبوط المتواصل للنفط الخام.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية عن وزير النفط بيجن زنجنه قوله، إن الدول الأعضاء في (أوبك) ”توصلوا اليوم لقرار استثنائي لإدارة سوق النفط الخام.. بعد عامين ونصف العام من الهبوط“.

وتعاني أسعار النفط الخام من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، مع تراجع الاقتصادات المتقدمة والناشئة سوية، وإصرار المنتجين على ضخ المزيد من النفط في السوق للحفاظ على حصصهم البيعية، ودفعت لتراجع سعر البرميل من 120 دولاراً منتصف 2014 إلى حدود 47 دولاراً في الوقت الحالي.

ويتألف الأعضاء في (أوبك) من 14 دولة، هي: السعودية، والإمارات، وقطر، وإيران، والعراق، وفنزويلا، والغابون، والجزائر، والإكوادور، وأنغولا، وأندونيسيا، والكويت، وليبيا، ونيجيريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com