وزير الطاقة الجزائري: إجماع لدى أوبك على ضرورة استقرار سوق النفط – إرم نيوز‬‎

وزير الطاقة الجزائري: إجماع لدى أوبك على ضرورة استقرار سوق النفط

وزير الطاقة الجزائري: إجماع لدى أوبك على ضرورة استقرار سوق النفط

المصدر: الجزائر- إرم نيوز

أكد وزير الطاقة الجزائري، نور الدين بوطرفة، أن هناك إجماعًا لدى أعضاء الدول المصدرة للنفط ”أوبك“ وحتى من خارجها، على ضرورة إعادة الاستقرار لسوق النفط، مشيدًا باقتراح السعودية بخفض إنتاجها بنحو 500 ألف برميل يوميًا.

ويلتقي أعضاء ”أوبك“ في اجتماع غير رسمي بعد غد الثلاثاء على هامش الدورة الـ15 للمنتدى الدولي للطاقة التي تستضيفه الجزائر بين 26 و28 أيلول /سبتمبر الحالي.

وقال بوطرفة، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد: ”إن المشاورات التي أجريناها مع السعودية وإيران وقطر وروسيا، أكدت أن هناك اتفاقًا ضمنيًا على مبدأ استقرار السوق لأن فيه عدم توازن بين الطلب والعرض بسبب تخمة المعروض“.

وشدد على ضرورة البحث عن آلية لتحقيق هذا الهدف، مشيرًا إلى أن العديد من الدول وصلت إلى مستوى الذروة من الإنتاج.

وأضاف: ”أوبك تنتج حاليًا 33.4 مليون برميل يوميا وهو مستوى عالي قد يعيد الاستقرار للسوق عام 2018 أو 2019، لكن الدول تبحث حاليًا عن تقليص خسائرها من العائدات التي تتراوح ما بين 300 و500 مليون دولار يوميا لأعضاء أوبك“.

ولم يستبعد بوطرفة أن يتحول اجتماع أوبك غير الرسمي في الجزائر إلى اجتماع رسمي إذا وافق الأعضاء على ذلك من اجل اتخاذ قرار يصب في مصلحة الجميع، مشددًا على أن الجزائر ستعمل على إنجاح هذا الاجتماع وتقريب وجهات النظر وتسهيل الوصول إلى قرار.

وتابع: ”كل الاحتمالات واردة في اجتماع الجزائر، الحل الأمثل لإعادة الاستقرار إلى سوق النفط هو تثبيت الإنتاج عند مستوى معين وهو ما يعني تقليص الإنتاج آليًا، السعودية اقترحت تقليص الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميًا وهذا شيء مهم جدًا قد يسهم في الوصول إلى الهدف المرجو، وإيران أيضًا تساند التوصل إلى اتفاق يخدم الجميع“.

وجدد الوزير الجزائري تأكيده أن سعر برميل النفط ما بين 50 و60 دولارا يناسب حاليًا الكثير من الدول لأنه سيساعدها على تطوير صناعاتها النفطية ومواصلة برنامج الاستكشاف عن المحروقات، كما لفت إلى أنه لا يتوقع صمود أية شركة نفطية إذا هبط سعر برميل النفط عن 50 دولارًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com