إيران ترفض مبادرة سعودية لخفض إمدادات النفط – إرم نيوز‬‎

إيران ترفض مبادرة سعودية لخفض إمدادات النفط

إيران ترفض مبادرة سعودية لخفض إمدادات النفط

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

كشف مركز ”ستراتفور“ للاستخبارات والأبحاث الدولية الأمريكية، السبت، عن أن إيران رفضت مبادرة تقدمت بها السعودية لخفض ضخ النفط في الأسواق العالمية.

وأوضح المركز في تقرير له، أن ”السعودية وافقت على خفض إنتاجها النفطي من 10.6 مليون برميل إلى 10.2 مليون برميل يوميًا بشرط أن تبقي إيران مستوى إنتاجها النفطي عند 3.6 مليون برميل يوميًا“، مضيفًا أن ”المعلومات تؤكد رفض طهران للمقترح الذي تقدمت به المملكة“.

وأشار التقرير إلى أن ”إيران اقترحت على السعودية أن تقوم بخفض مستوى إنتاجها النفطي لحين استعادة إنتاجها إلى ما قبل العقوبات المفروضة على طهران قبل الاتفاق النووي، لتصل إلى مستويات نحو أربعة ملايين برميل يوميًا“.

وكانت مصادر ذكرت أمس الجمعة، أن ”السعودية عرضت تقليص إنتاجها من النفط إذا وافقت منافستها إيران على تثبيت إنتاجها هذا العام، ما يمثل حلًا وسطًا قبل محادثات مقررة في الجزائر الأسبوع المقبل لبحث سوق النفط“.

وارتفع إنتاج الرياض منذ حزيران/ يونيو الماضي، بسبب الطلب في الصيف ليصل إلى مستوى قياسي في تموز/ يوليو الماضي، عند 10.67 مليون برميل يوميًا، قبل أن ينخفض إلى 10.63 مليون برميل يوميًا في آب/ أغسطس الماضي.

وفي الفترة من كانون الثاني/ يناير، حتى أيار/ مايو، أنتجت السعودية نحو 10.2 مليون برميل يوميًا.

وسيجتمع أعضاء ”أوبك“ على هامش منتدى الطاقة الدولي، الذي يضم منتجين ومستهلكين في الجزائر، خلال الفترة من 26 إلى 28 أيلول/ سبتمبر. وستحضر روسيا غير العضو بالمنظمة المنتدى أيضًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com