بوتين: على إيران التنازل للوصول إلى اتفاق لتثبيت إنتاج النفط

بوتين: على إيران التنازل للوصول إلى اتفاق لتثبيت إنتاج النفط

المصدر: موسكو - إرم نيوز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن اتفاق مصدري النفط على تثبيت إنتاج الخام سيكون القرار الصائب لسوق النفط العالمية، وإن على إيران أن تتنازل من أجل التوصل إلى اتفاق.

وأضاف بوتين خلال مقابلة مع وكالة بلومبرغ نشرها الموقع الإلكتروني للكرملين ”أعتقد أنه من باب المنفعة الاقتصادية والمنطق سيكون من الصائب إيجاد حل وسط“ بشأن إنتاج إيران.

وأردف: ”آمل كثيرا أن يتخذ جميع المشاركين بهذه السوق -والذين يريدون أسعارا عالمية عادلة ومستقرة لموارد الطاقة- القرار الضروري في نهاية المطاف.“
ونوه إلى أنه سينقل موقفه إلى ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي قد يلتقي معه على هامش اجتماع مجموعة العشرين في الصين مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضح: ”إذا تحدثت والأمير محمد بن سلمان في هذا الموضوع سأطرح بالتأكيد موقفنا من جديد، ونعتقد أنه (تثبيت مستويات الإنتاج) القرار الصائب للطاقة العالمية.“
وفشلت محاولات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين من خارجها للتوصل إلى اتفاق على تثبيت مستويات الإنتاج في وقت سابق من هذا العام، بسبب إحجام إيران عن المشاركة في ظل تطلعها إلى زيادة صادراتها بعدما رفعت عنها العقوبات الدولية.

ومن المقرر عقد اجتماع غير رسمي بين أوبك والمصدرين من خارجها في الجزائر في وقت لاحق هذا الشهر.

الإنتاج النفطي

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية اليوم الجمعة، أن إنتاج البلاد من النفط بلغ 10.71 مليون برميل يوميًا في أغسطس آب انخفاضًا من 10.85 مليون برميل يوميًا في يوليو تموز، في مؤشر على انخفاض إنتاج روسيا اليومي من النفط.

ووصل إنتاج روسيا من الغاز إلى 45.29 مليار متر مكعب في الشهر الماضي – أو ما يعادل 1.46 مليار متر مكعب يوميا – مقارنة مع 44.43 مليار متر مكعب يوميا في يوليو تموز.

مشروع ترك ستريم

وتوقع الرئيس الروسي تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز ”ترك ستريم“، وقال  ”أعتقد أننا سوف ننفذه فىي نهاية المطاف، على الأقل المرحلة الأولى منه والمرتبطة بتوسيع قدرات النقل وزيادة الإمدادات إلى السوق المحلية التركية“.

وأضاف أنه ستكون هناك قدرة على إمداد أوروبا أيضًا بالغاز لكن هذه الإمدادات ستتوقف على قرار المفوضية الأوروبية.