الجبير: أوبك تتحرك صوب موقف مشترك بشأن تعديل إنتاج النفط
الجبير: أوبك تتحرك صوب موقف مشترك بشأن تعديل إنتاج النفطالجبير: أوبك تتحرك صوب موقف مشترك بشأن تعديل إنتاج النفط

الجبير: أوبك تتحرك صوب موقف مشترك بشأن تعديل إنتاج النفط

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الخميس، إن من المعقول أن تنضم المملكة إلى المنتجين الآخرين في تعديل إنتاج النفط.

وأضاف الجيير خلال كلمة ألقاها بإحدى المناسبات في طوكيو، إن المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها يتحركون بشكل متزايد صوب تبني موقف مشترك.

وأردف "أعتقد أن هناك تحركا صوب (تبني) موقف مشترك، صوب جهد مشترك... إذا اتفق المنتجون الآخرون فسيكون من المعقول للسعودية أن تقبل السير على نفس الدرب."

وأوضح وزير الخارجية السعودي "إذا أردت أن يكون لك تأثيرا فعلينا جميعا أن نتحمل المسؤولية وأرى أنه على مدى الأشهر الخمسة أو الستة الأخيرة كان هناك إدراكا متزايدا بأن هذا بمثابة جهد جماعي."

ومن المقرر أن يعقد أعضاء أوبك اجتماعا غير رسمي في الجزائر، على هامش منتدى الطاقة الدولي في الفترة بين 26 و28 سبتمبر أيلول ومن المنتظر أن يسعوا إلى إحياء اتفاق عالمي على تثبيت الإنتاج.

ومن المتوقع أن تحضر روسيا منتدى الطاقة الدولي

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هذا الأسبوع، إن بلاده ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية، ستدعم أي قرار بتثبيت إنتاج النفط لدعم الأسعار، وإن وزير النفط العراقي قال من قبل إن بلاده تريد الاستمرار في زيادة الإنتاج.

وفي الشهر الماضي قالت مصادر في أوبك وقطاع النفط لوكالة الأنباء رويترز، إن إيران أيضا تبعث إشارات إيجابية بأنها قد تدعم اتخاذ إجراء مشترك لتعزيز سوق النفط.

ورفضت طهران المشاركة في محاولة سابقة من أوبك ومنتجين خارجها مثل روسيا هذا العام لإعادة الاستقرار إلى الإنتاج وانهارت المحادثات في أبريل نيسان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com