إيران.. إطلاق المرحلة الأولى من عطاءات النفط أواخر سبتمبر المقبل

إيران.. إطلاق المرحلة الأولى من عطاءات النفط  أواخر سبتمبر المقبل

المصدر: وكالات - إرم نيوز

نقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت، عن رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية علي كاردور قوله، اليوم الثلاثاء، إن إيران تخطط لإطلاق جولة عطاءات للنفط والغاز على الشركات الأجنبية اعتبارا من أواخر سبتمبر أيلول.

وأضاف كاردور أن العطاء الأول – الذي من المرجح أن يكون لحقل جنوب أزاديجان النفطي في جنوب غرب إيران – سيطرح في الفترة من 14 إلى 21 أكتوبر تشرين الأول.

وتابع ”من المرجح إرسال تلك الخطابات إلى الشركات الأجنبية الأسبوع المقبل، بموجب القواعد التنظيمية حتى تستطيع الشركات تقديم بياناتها.“

ونوه كاردور الى أنه من المنتظر توقيع 3 عقود بنهاية العام، بما سيدر إيرادات بنحو 10 مليارات دولار.

وأكد كاردور أن إيران وقعت 7 اتفاقات مبدئية جديدة مع شركات نفط أجنبية، مضيفا أن العقود المتعلقة بدراسة حقول نفط إيرانية وقعت مع شركات من بينها أو.ام.في النمساوية وتوتال الفرنسية وفينترشال الألمانية وبرتامينا الإندونيسية إلى جانب لوك أويل وزاروبجنفت الروسيتين.

تحديث حقول النفط والغاز

وتحتاج إيران لاستثمارات أجنبية لإصلاح وتحديث حقول النفط والغاز، وتسعى لنقل التكنولوجيا إلى قطاعها النفطي، بعد عزلة استمرت نحو 10 سنوات.

وقال موقع وزارة النفط الإيرانية، إنه بموجب العقود الجديدة ستكون هناك مساعدات تكنولوجية فيما يتعلق بمنشآت التخزين ومعدات البناء ولشركات الخدمات النفطية الإيرانية.

وتنقسم العقود الجديدة إلى 3 فئات، هي: التنقيب وتطوير الحقول المكتشفة بما يقود إلى الإنتاج، والاستخراج المعزز للنفط لزيادة الإنتاج.

وتسري العقود لما يصل إلى 20 عاما من بدء عمليات التطوير، ويمكن تمديدها 5 سنوات في حالة استخدام تقنيات الاستخراج المعزز للنفط في الحقول

وتأخر إطلاق العقود الجديدة لاتفاقات استغلال النفط والغاز عدة مرات، في ظل معارضة الخصوم المتشددين للرئيس الإيراني حسن روحاني لأي اتفاق قد ينهي نظام إعادة الشراء الذي يمنع الشركات الأجنبية من تملك حصص في الشركات الإيرانية.

.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة