تركيا توقف استيراد الكهرباء من إيران

تركيا توقف استيراد الكهرباء من إيران

المصدر: أنقرة – إرم نيوز

أوقفت الحكومة التركية، الاثنين، استيراد الكهرباء من إيران، بعد أن تمكنت تركيا من زيادة إنتاجها داخل البلاد بنسبة 46 بالمئة، بحسب ما ذكرت صحيفة ”ديلي صباح“ التركية.

وأوضحت الصحيفة أن ”واردات الكهرباء التركية في النصف الأول من هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015، انخفضت بنسبة 46 في المئة، بعد أن قررت الحكومة التركيز على خفض توريد الكهرباء والعمل على الإنتاج المحلي فضلاً عن استخدام مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء“.

ونوّهت الصحيفة التركية إلى أن ”مسؤولين في وزارة الطاقة قرروا منذ العام الماضي ضرورة تقليل اعتماد البلاد على الدول الخارجية في تزويدها بالطاقة الكهربائية“، منوهة إلى أنه ”في العام الماضي، بلغت قيمة واردات الكهرباء إلى تركيا 232 مليون دولار، لكنه في هذا العام ومقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي انخفضت بنسبة 61 في المئة، وبلغت 89  مليون دولار“.

وفي سياق متصل، قال مسؤول في هيئة الطاقة الإيرانية لوكالة أنباء ”مهر“، إن ”إيقاف تزويد تركيا بالكهرباء الإيرانية تمّت منذ منتصف أبريل الماضي من هذا العام“، مضيفًا أن ”توقف صادرات الكهرباء إلى تركيا أمر مؤقت“.

وأكد المسؤول الإيراني بأن ”لدى بلاده إمكانية لزيادة قدرة الصادرات الكهربائية إلى تركيا لتصل لأكثر من 400 ميغاواط في الساعة“.

وتشتري تركيا من اليونان وبلغاريا وجورجيا وإيران الطاقة الكهربائية، لسد عجزها في هذا الجانب، وتعدّ بلغاريا أكبر مورّد للكهرباء إلى تركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com