في سبتمبر.. السعودية تحتفظ بإمداداتها لآسيا وإيران تخفض أسعارها
في سبتمبر.. السعودية تحتفظ بإمداداتها لآسيا وإيران تخفض أسعارهافي سبتمبر.. السعودية تحتفظ بإمداداتها لآسيا وإيران تخفض أسعارها

في سبتمبر.. السعودية تحتفظ بإمداداتها لآسيا وإيران تخفض أسعارها

ذكرت وكالة رويترز نقلا عن مصادر مطلعة بقطاع النفط قولهم اليوم الجمعة، إن السعودية أكبر مصدر للخام في العالم، ستورد كميات النفط الخام المتعاقد عليها بالكامل لاثنين على الأقل من المشترين الآسيويين في سبتمبر أيلول دون تغيير يذكر عن أغسطس آب.

وكان هذا الإجراء متوقعا حيث تورد المملكة أكبر منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الكميات المتعاقد عليها بالكامل لمعظم المشترين الآسيوين منذ أواخر 2009.

إيران واستعادة حصصها السوقية

وخفضت إيران "سعر" البيع الرسمي لشحناتها من الخام الخفيف للمشترين الآسيويين اليوم الجمعة، إلى أدنى مستوى له منذ يناير كانون الثاني، لتنضم إلى منتجي الشرق الأوسط الذين خفضوا أسعار شحناتهم إلى المنطقة هذا الشهر في معركتهم على الحصة السوقية.

ونقلت رويترز عن مصدر مطلع بالقطاع قوله، إن سعر البيع الرسمي للخام الإيراني الخفيف بلغ متوسط أسعار خامي عمان ودبي، لشهر سبتمبر أيلول مخصوما منه 0.85 دولار للبرميل بانخفاض 1.30 دولار عن الشهر السابق.

وتسعى طهران حثيثا لاستعادة حصتها السوقية بعدما خسرتها تحت وطأة العقوبات الدولية التي تم رفعها في يناير كانون الثاني، وتؤتي هذه الجهود ثمارها حيث بلغت صادراتها إلى آسيا أعلى مستوى لها في أكثر من 4 سنوات في يونيو حزيران.

وفي مناطق أخرى رفعت إيران أسعار مبيعاتها من النفط في منطقة البحر المتوسط وميناء سيدي كرير في سبتمبر أيلول، حيث ارتفعت أسعار الخامات الثقيلة نحو دولار للبرميل في أول زيادة من نوعها خلال شهرين على الأقل.

ورفعت إيران أيضا أسعار مبيعاتها من الخام إلى شمال غرب أوروبا في سبتمبر أيلول للشهر الثاني على التوالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com