السعودية تبلغ "أوبك" رفع إنتاجها النفطي لمستوى قياسي في يوليو
السعودية تبلغ "أوبك" رفع إنتاجها النفطي لمستوى قياسي في يوليوالسعودية تبلغ "أوبك" رفع إنتاجها النفطي لمستوى قياسي في يوليو

السعودية تبلغ "أوبك" رفع إنتاجها النفطي لمستوى قياسي في يوليو

قالت السعودية لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، إنها رفعت إنتاجها النفطي إلى مستوى قياسي في يوليو/ تموز، في مؤشر على أن كبار الأعضاء في المنظمة مازالوا يركزون على الحصة السوقية بدلاً من حل مشكلة تخمة المعروض من خلال كبح الإنتاج.

وأظهرت الأرقام التي قدمتها السعودية لأوبك أن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم ضخت 10.67 مليون برميل نفط يوميا في يوليو/ تموز. ونشرت أوبك هذه الأرقام في تقريرها الشهري اليوم الأربعاء.

وكانت مصادر في قطاع النفط السعودي قالت في أبريل/ نيسان إن الإنتاج سيرتفع خلال الأسابيع المقبلة لتلبية الطلب على الكهرباء في الصيف.

ويزيد إنتاج يوليو/تموز عن إنتاج يونيو حزيران الذي بلغ 10.55 مليون برميل يومياً. كما أنه يزيد عن المستوى القياسي السابق الذي بلغه في يونيو حزيران 2015 عند 10.56 مليون برميل يومياً.

أوبك

وفي ذات السياق، قال التقرير الشهري لأوبك إن إنتاج المنظمة التي تضم 14 عضوا ارتفع لمستوى قياسي في الشهر الماضي مما يؤكد أن فائض المعروض العالمي قد يستمر في العام المقبل.

وأضافت أوبك في تقريرها "دفعت أسعار النفط الخام الرخيصة المصافي لإنتاج المزيد من المنتجات المكررة على مستوى العالم مما أضاف للسوق التي تعاني من التخمة."

وتراجع سعر النفط 15% تقريبا في يوليو تموز بسبب مخاوف أن تعطل تخمة المعروض من النفط الخام والمنتجات المكررة استعادة توازن السوق التي طال انتظارها. وأثار انخفاض الأسعار تكهنات بأن أوبك قد تسعى لإحياء اتفاق مع المنتجين المستقلين لتثبيت الإنتاج.

ورفع أعضاء آخرون في أوبك الإنتاج لتعويض خسائر هجمات في نيجيريا والنزاع في ليبيا. وتظهر الأرقام التي جمعتها أوبك من مصادر ثانوية أن المنظمة ضخت 33.11 مليون برميل يوميا في يوليو تموز بزيادة 46 ألف برميل يوميا مقارنة مع يونيو حزيران.

وأظهرت مراجعة قالت رويترز أنها قامت بها لتقارير سابقة لأوبك، أن هذا هو أعلى مستوى منذ عام 2008 على الأقل.

وزاد العراق ثاني أكبر منتج في أوبك الإنتاج في يوليو تموز في حين نجحت إيران ثالث أكبر منتج في تعزيز إنتاجها، حيث بدأ النمو السريع الذي أعقب رفع العقوبات الغربية عنها في يناير كانون الثاني في التباطؤ الآن.

وتتوقع أوبك أن يكون الطلب على النفط الخام في 2017 عند 33.01 مليون برميل يوميا في المتوسط مما يشير إلى أن فائض المعروض قد يبلغ 100 ألف برميل يوميا إذا حافظت أوبك على استقرار الإنتاج. ولم تقم أوبك بأي تغيير ملحوظ في توقعاتها للطلب العالمي. 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com