‫نائب أمريكي يرجّح إخراج إيران لمفتشي الوكالة الدولية‎‎ – إرم نيوز‬‎

‫نائب أمريكي يرجّح إخراج إيران لمفتشي الوكالة الدولية‎‎

‫نائب أمريكي يرجّح إخراج إيران لمفتشي الوكالة الدولية‎‎
ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تتوصلان الى اتفاق

المصدر: طهران – إرم نيوز

رجح عضو مجلس النواب الأمريكي عن التيار الديمقراطي ”استفن اف لينج“ اليوم الخميس أن تقوم إيران بإخراج مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على خلفية قرار البرلمان منع بيع شركة بوينغ طائرات مدنية إلى طهران تصل قيمتها إلى 25 مليار دولار.

وقال لينج ممثل ولاية ماساتشوستس في البرلمان الأمريكي، إن ”قرار البرلمان منع بيع طائرات بيونغ إلى إيران يخالف الإتفاق النووي“، مبينا أن ”الطائرات الإيرانية تعاني نقص السلامة الجوية، بسبب تقادم اسطولها“.

وأوضح النائب الأمريكي ”لقد تحدث معي بعض مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن مخاطر على حياتهم نتيجة تنقلهم بين المدن الإيرانية نتيجة عدم توفر شروط السلامة في خطوط الطيران المدني“.

وأعتبر استفن اف لينج تصويت مجلس النواب الأمريكي على حظر بيع الطائرات المدنية إلى إيران ”مخالفة صريحة للاتفاق النووي“، مشيرا إلى أن ”إيران يحق لها بعد هذا القرار إخراج مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية“.

وكانت شركة الطيران الوطنية في إيران “ Iran Air“، أعلنت في 20 حزيران/يونيو الماضي، أن بلاده حصلت على موافقة الولايات المتحدة لإبرام صفقة شراء 100 طائرة من شركة بوينغ لصناعات الطائرات الأمريكية.

وسبق أن أبرمت إيران في كانون الثاني/يناير مذكرة تفاهم مع شركة تصنيع الطائرات الأوروبية ”إيرباص“ لشراء 118 طائرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com