محافظ المركزي السعودي يتوقع تباطؤ نمو الناتج المحلي غير النفطي إلى 2.8% في 2016
محافظ المركزي السعودي يتوقع تباطؤ نمو الناتج المحلي غير النفطي إلى 2.8% في 2016محافظ المركزي السعودي يتوقع تباطؤ نمو الناتج المحلي غير النفطي إلى 2.8% في 2016

محافظ المركزي السعودي يتوقع تباطؤ نمو الناتج المحلي غير النفطي إلى 2.8% في 2016

الرياض - قال أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) في تصريحات لقناة سعودية إن من المتوقع تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير النفطي إلى 2.8 بالمئة في 2016 مقارنة مع 3.4 بالمئة في 2015.

وقال "لو ألقينا الضوء على مؤشرات الاقتصاد الكلي لاسيما نمو الناتج المحلي غير النفطي للقطاع الخاص، حسب توقعاتنا في المؤسسة أن ينخفض من 3.4 بالمئة في العام الماضي إلى 2.8 بالمئة هذا العام وهو معدل نمو جيد بالنظر إلى تطورات أسواق النفط التي أثرت على الموارد النفطية للمالية العامة والإنفاق الحكومي."

وجاءت تعليقات الخليفي خلال مقابلة مع قناة الإخبارية السعودية في وقت متأخر أمس السبت للتعليق على تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد السعودي.

وأضاف أن المؤسسة تتابع مؤشرات القطاع الحقيقي من خلال عمليات نقاط البيع التي تعد مقياسا جيدا لقياس نبض الاستهلاك المحلي الذي يمثل نحو 40 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال "الأرقام لا تزال مطمئنة جدا لاسيما مبيعات التجزئة والجملة ومبيعات الملبوسات وخدمات النقل والاتصالات والفندقة وغيرها. النمو السنوي الذي سجلته هذه الأنشطة عبر نقاط البيع حسب آخر بيانات لشهر مايو هذا العام بلغ 15 بالمئة مقارنة بشهر مايو من العام الماضي."

وأضاف الخليفي أن تحسن أسعار النفط في الأشهر الماضية "كان له تأثير إيجابي على العائدات الحكومية النفطية."

وأكد الخليفي أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يكون له تأثير كبير على القطاع المالي السعودي في ظل عدم الانكشاف الكبير على بريطانيا ونظرا لجودة أصول القطاع.

وقال "انكشاف القطاع البنكي المحلي على بريطانيا غير مقلق ويظل محدودا. انكشاف المصارف السعودية على الخارج بشكل عام يظل محدودا في ظل تركيزها على السوق المحلية"

كانت وكالة الأنباء السعودية (واس) قالت أمس السبت إن مؤسسة النقد أجرت بعض التعديلات على الأصول المقومة بالجنيه الإسترليني واليورو تحسبا لآثار الاستفتاء الذي اختار فيه أغلب الناخبين في بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com