رئيس شركة "روسنفت": سوق النفط تخضع للسعودية وأمريكا وروسيا
رئيس شركة "روسنفت": سوق النفط تخضع للسعودية وأمريكا وروسيارئيس شركة "روسنفت": سوق النفط تخضع للسعودية وأمريكا وروسيا

رئيس شركة "روسنفت": سوق النفط تخضع للسعودية وأمريكا وروسيا

قال رئيس روسنفت أكبر شركة روسية منتجة للنفط إيجور ستشين، مساء الثلاثاء، إن السعودية والولايات المتحدة وروسيا هم اللاعبون الكبار الثلاثة في أسواق النفط العالمية، مهونا بذلك دور منظمة "أوبك" كأداة تنظيم.

واعتبر ستشين، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" فقدت قدرتها على تنظيم سوق النفط العالمية، قائلا: "نعتقد أن "وظيفة" التنظيم انتقلت إلى اللاعبين الرئيسين الثلاثة وهم الولايات المتحدة والسعودية وروسيا."

وتابع في مقابلة مع تلفزيون "روسيا-24" بحسب ما ذكرته رويترز: "الأسباب الرئيسة التي أفضت إلى هذا بسيطة حقا: تقييم قاعدة الموارد وتوافر التقنيات والأدوات المالية... كل الأطراف التي ذكرتها تملك كل الأدوات" مضيفا أن للولايات المتحدة "اليد العليا" في الأسواق بسبب دورها المهيمن كمستهلك كبير.

دخول أسواق جديدة

وفي ذات السياق، قال إيجور ستشين "لدى روسيا كل البنية التحتية السوفييتية... ونعكف على دخول أسواق جديدة."، مؤكدا أن دور موسكوسيتعزز في أسواق النفط والغاز.

وأضاف في تصريحاته اليوم، أن روسنفت تتوقع أن يكون سعر النفط في نطاق 50 إلى 55 دولارا للبرميل نهاية السنة، وأن يرتفع إلى 65 دولارا بنهاية 2017.

وعن خطط الحكومة لبيع 19.5% من روسنفت، قال مدير عملاق النفط الروسي: إنه يفضل البيع إلى مستثمر استراتيجي بدلا من الطرح في سوق الأسهم.

وأضاف أن روسنفت لم تجر محادثات مع شركات صينية أو هندية بشأن الخصخصة.

وتعتبر روسيا أكبر منتج للنفط والغاز الطبيعي في العالم حيث تضخ نحو 10.8 مليون برميل يوميا من النفط. ويعتزم البلد على الأقل مواصلة إنتاج النفط الخام - سلعة التصدير الرئيسة له - عند المستوى الحالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com