إنتاج السعودية من النفط يصل إلى ”10.279“ مليون برميل يوميًا

إنتاج السعودية من النفط يصل إلى ”10.279“ مليون برميل يوميًا

المصدر: الرياض - إرم نيوز

قال مصدر في قطاع النفط السعودي، اليوم الثلاثاء، إن إنتاج المملكة من النفط الخام بلغ 10.279 مليون برميل يومياً في مايو/أيار.

وأضاف المصدر وفقا لوكالة الأنباء رويترز، أن ”إمدادات الخام إلى الأسواق بلغت 10.450 مليون برميل يومياً“. مشيرا إلى إمكانية اختلاف الإمدادات إلى السوق محلياً أو خارجياً عن الإنتاج بناء على حركة النفط من صهاريج التخزين وإليها.

ونوه إلى أن السعودية ستورّد كميات النفط الخام المتعاقد عليها بالكامل، ”لاثنين“ على الأقل من المشترين الآسيويين في يوليو من دون تغيير يُذكر عن الشهر الجاري.

وأكد المصدر أن ”أرامكو السعودية“ التي عرضت الشهر الماضي كميات إضافية من الخام لزبائنها في آسيا، لم تسأل الزبائن هذه المرة إذا كانوا في حاجة إلى مزيد من الخام.

نحو مزيد من التوازن

و توقعت ”منظمة البلدان المصدرة للنفط“ أوبك، أن تصبح سوق النفط العالمية أكثر توازناً في النصف الثاني من العام الحالي.

وأشارت في تقرير شهري إلى أن إنتاجها هبط بمعدل 100 ألف برميل يومياً إلى 32.36 مليون برميل يومياً في مايو.

ولفتت إلى أن فائض الإنتاج بلغ 2.59 مليون برميل يومياً في الربع الأول. وأبقت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في2016 من دون تغيير عند 1.20 مليون برميل يومياً.

هبوط الخام في الأسواق العالمية

وهبطت أسعار النفط نتيجة زيادة المخاوف الاقتصادية في آسيا وارتفاع الدولار الأميركي ما يجعل واردات الوقود بالنسبة للدول التي تستخدم عملات أخرى أكثر كلفة.

وتراجعت التعاقدات الآجلة لخام ”برنت“ إلى أقل من 50 دولاراً للبرميل مسجلة 49.89 دولار بتراجع 65 سنتاً أو 1.29 % عن سعرها عند آخر تسوية. وتراجع سعر الخام الأميركي 78 سنتاً أو أكثر من 1.5 % إلى 48.29 دولار للبرميل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com