اقتصاد

وكالة الطاقة تتوقع ضعف الطلب على الغاز حتى 2021‎
تاريخ النشر: 08 يونيو 2016 12:05 GMT
تاريخ التحديث: 08 يونيو 2016 13:06 GMT

وكالة الطاقة تتوقع ضعف الطلب على الغاز حتى 2021‎

تقرير وكالة الطاقة الدولية كان قد توقع نموًا بنسبة 1.5٪ على الغاز سنويًا حتى عام 2021، بينما كانت التوقعات مطلع العام الجاري تشير إلى نمو بنسبة 2٪.

+A -A

اسطنبول – توقعت وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء، ضعف الطلب على الغاز الطبيعي حتى عام 2021، لأسباب مرتبطة بتراجع عمليات الشراء من اليابان وكوريا الجنوبية أكبر مستوردين له وتراجع دخوله في العمليات الصناعية.

وأضاف التقرير الذي اطلعت عليه الأناضول، أن ضعف الطلب على الغاز الطبيعي يعني ظهور تحولات في خارطة مبيعاته حول العالم، وظهور الصين والهند كأكبر مستهلكين له في الوقت الحالي، مشيراً أنه يتعين على المنتجين البحث عن أسواق جديدة.

وقال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية في التقرير، إن سوق الغاز يعاني في الوقت الحالي من تناقضات، أهمها أن الطلب عليه في تراجع مستمر، بينما تشهد أسعاره انخفاضاً مقارنة مع أسعار السنوات الماضية.

ويواجه قطاع الغاز الطبيعي، منافسة كبيرة مع مصادر الطاقة المتجددة التي بدأت العديد من دول العالم تلجأ إليها، خاصة مع تراجع أرقام النمو في الاقتصادات المتقدمة والناشئة.

وتوقع تقرير وكالة الطاقة الدولية، نمواً بنسبة 1.5٪ على الغاز سنوياً حتى عام 2021، بينما كانت التوقعات مطلع العام الجاري تشير إلى نمو بنسبة 2٪.

وتابع التقرير، ”أيضاً فإن الاقتصادات المتقدمة والناشئة أصبحت تستخدم الطاقة (بالتحديد الغاز والفحم) في نطاق أقل في قطاعاتها الصناعية والإنتاجية، ما زاد من الضغط على إنتاجه ومبيعاته“.

وعلى الرغم من تباطؤ نمو الطلب على الغاز الطبيعي، فإن ارتفاعاً بنسبة 45٪ في إنتاج الغاز وتسييله خاصة في الولايات المتحدة واستراليا خلال الفترة الماضية، ”ومن المتوقع أن تنافس استراليا قطر على مبيعات الغاز بحلول 2021“ وفق التقرير.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك