"أرامكو" تتجه للاستثمار في قطاع المنبع العالمي
"أرامكو" تتجه للاستثمار في قطاع المنبع العالمي"أرامكو" تتجه للاستثمار في قطاع المنبع العالمي

"أرامكو" تتجه للاستثمار في قطاع المنبع العالمي

فيينا - قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن شركة أرامكو الحكومية النفطية مهتمة بالاستثمار في أنشطة المنبع العالمية، مع استعدادها لخصخصة جزئية من خلال إدراج أسهم بالبورصة.

وقال الفالح وهو أيضا رئيس مجلس إدارة أرامكو للصحفيين في فيينا يوم الخميس "لدينا كثير من الاستثمارات العالمية في قطاع المصب، فيما بعد الطرح العام الأولي وحتى مع استعدادنا للطرح العام الأولي ستجدون أرامكو مهتمة جدا بالاستثمار في قطاع المنبع العالمي".

وأوضح وزير النفط السعودي أن الإطار الزمني المستهدف لإدارج أرامكو بحلول 2018 "معقول"، مضيفا أن الشركة ملتزمة بإدراج بعض مشروعاتها المشتركة في قطاع المصب، بما فيها ساتورب المشتركة مع توتال الفرنسية وياسرف مع سينوبك الصينية.

ولم يذكر الفالح تفاصيل أكثر لكن أرامكو - أكبر شركة نفط عالمية- لديها العديد من المشروعات المشتركة في قطاعي التكرير والبتروكيماويات مع شركات نفط أجنبية داخل المملكة وخارجها.

وتدرس أرامكو خيارات بشأن طرح أقل من 5 % من قيمتها، تشمل إدراجا في البورصة المحلية أو إدراجا مزدوجا يتضمن سوقا أجنبية، والطرح العام الأولي جزء رئيسي من جهود المملكة لإصلاح الاقتصاد.

ويأتي إدارج أسهم في أرامكو في قلب خطة "رؤية المملكة 2030" وهي خطة إصلاح اقتصادي طويلة الأجل يقودها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com