البترول الوطنية الكويتية تعتزم اقتراض ملياري دولار وتفصح عن مشاريع مستقبلية

البترول الوطنية الكويتية تعتزم اقتراض ملياري دولار وتفصح عن مشاريع مستقبلية

المصدر: الكويت - إرم نيوز

قالت وكالة رويترز نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية ”كونا“، إن شركة البترول الوطنية الكويتية تعتزم اقتراض ملياري دولار، وذلك لتمويل مشروع استيراد الغاز المسال.

مشاريع عملاقة

وقالت العضو المنتدب للتخطيط في مؤسسة البترول الكويتية وفاء الزعابي، اليوم الأحد، إنه من المتوقع صرف 34.5 مليار دينار“110.4 مليار دولار“ في القطاع النفطي في السنوات الخمس المقبلة، لتنفيذ مشاريع ”تنموية عملاقة“.

وأضافت الزعابي في كلمة لها في افتتاح مؤتمر مشاريع القطاع النفطي ومستقبل القطاع الخاص الأول، الذي بدأ اليوم ويستمر حتى غد الاثنين في الكويت، إن 30 مليار دينار ”96 مليار دولار“ ستستخدم داخل الكويت بهدف تنفيذ مشاريع في قطاع الاستكشاف، وتمثل 63٪ من إجمالي المبلغ، مبينة أن 37 ٪ المتبقية تشمل عمليات التكرير والبتروكيماويات.

وأشارت إلى أن الكويت تسعى إلى رفع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام إلى 4 ملايين برميل يومياً في عام 2020 ”الكويت تنتج نحو 3 ملايين برميل يومياً في الوقت الحالي“، ورفع معدل إنتاج الغاز الحر إلى 2.5 مليار قدم مكعب يومياً في 2030.

ودعت الزعابي إلى إشراك القطاع الخاص الكويتي في تنفيذ استراتيجية المؤسسة، إضافة إلى القطاع المصرفي في تمويل المشاريع النفطية الاستراتيجيه داخل وخارج الكويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com