مصر تعتزم زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى "6"مليارات قدم مكعبة يوميًا
مصر تعتزم زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى "6"مليارات قدم مكعبة يوميًامصر تعتزم زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى "6"مليارات قدم مكعبة يوميًا

مصر تعتزم زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى "6"مليارات قدم مكعبة يوميًا

قال وزير البترول المصري طارق الملا، اليوم الأحد، إن مصر تعتزم تنفيذ 12 مشروعا لتنمية حقول الغاز الطبيعي باستثمارات تبلغ نحو 33 مليار دولار تستهدف من خلالها زيادة انتاج الغاز إلى ما بين 5.5 مليار و6 مليارات قدم مكعبة يوميا بنهاية 2019.

وأضاف الوزير في كلمة بمناسبة افتتاح توسعات مجمع موبكو للأسمدة في مدينة دمياط "يجري حاليا تنفيذ 12 مشروعا لتنمية حقول الغاز باستثمارات حوالى 33 مليار دولار بمعدل إنتاج يتزايد تدريجيا ليصل بنهاية عام 2019 إلى ما بين 5.5 مليار و6 مليارات قدم مكعبة يوميا من الغاز و20 ألف برميل مكثفات يوميا."

وأوضح الملا بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء رويترز، "أن من بين أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها هي حقل ظُهر وحقل شمال الإسكندرية بالبحر المتوسط وحقل نورس بدلتا النيل مشيرا إلى أن استثمارات الغاز تقدر بـ 27.2 مليار دولار وبإجمالي معدلات إنتاج متوقعة 4.6 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية 2019.

ونوه الملا إلى أن الوزارة تعمل أيضا على تطوير وتوسعة المصافي في البلاد لتعزيز طاقة التكرير إلى 41 مليون طن بزيادة نسبتها 10% وتنفيذ 9 مشروعات جارية ومخططة باستثمارات حوالي 8.2 مليار دولار.

وأكد وزير البترول على أن  مصر تستهدف استئجار مركب "تغييز" ثالثة تصل في الربع الثاني من عام 2017، مشيرا إلى أن إجمالي واردات مصر من الغاز المسال ستصل إلى ملياري قدم مكعبة يوميا في حال وصول المركبة المعنية."

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع، ويبلغ انتاج البلاد حاليا من الغاز الطبيعي نحو 3.9 مليار قدم مكعبة يوميا.

ولم تطرح مصر بعد مناقصة مركب "التغييز" الثالثة التي كان من المنتظر وصولها بنهاية 2016 أو بداية 2017.

وتستهدف مركب "التغييز" الثالثة تغطية باقي احتياجات قطاعي الصناعة والكهرباء في مصر. وكانت ثاني مركب تستأجرها مصر لمعالجة الغاز المسال وصلت إلى البلاد في نهاية سبتمبر أيلول الماضي وذلك بعد وصول المركب الأولى في أبريل نيسان.

وتستورد مصر حاليا ما بين مليار و 1.1 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز المسال بتكلفة بين 250 مليونا و300 مليون دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com