تركمانستان تسعى لجذب تمويل سعودي وياباني لخط أنابيب غاز
تركمانستان تسعى لجذب تمويل سعودي وياباني لخط أنابيب غازتركمانستان تسعى لجذب تمويل سعودي وياباني لخط أنابيب غاز

تركمانستان تسعى لجذب تمويل سعودي وياباني لخط أنابيب غاز

قال المسؤول عن شركة خط أنابيب "تابي ليمتد" محمد مراد أمانوف، إن تركمانستان تجري محادثات مع البنك الإسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية والحكومة اليابانية، وذلك لتمويل مشروع مد خط أنابيب غاز إلى أفغانستان وباكستان والهند.

وقال المسؤول التركمانستاني في مؤتمر أٌقيم في منتجع افازا في تركمانستان، "أبدى البنك الإسلامي للتنمية اهتماما واستعدادا لتمويل المشروع، ليس فقط على أراضي تركمانستان، بل أيضا في أفغانستان وباكستان."

وأضاف: "نعمل مع الصندوق السعودي للتنمية وعقدنا اجتماعات مع حكومة اليابان وأبديا اهتماما."

ونوه أمانوف إلى أن الشركة المسؤولة عن المشروع والتي تديرها تركمان غاز الحكومية تعمل على تقدير التكلفة الإجمالية للمشروع.

ومن المفترض أن ينقل الخط 33 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من حقل "جالكينيش" العملاق في تركمانستان، حيث يهدف المشروع لتقليص اعتماد الجمهورية السوفيتية السابقة على روسيا والصين.

وتمتلك تركمانستان رابع أكبر احتياطي غاز في العالم وشرعت في بناء الجزء الواقع في أراضيها من خط الغاز في ديسمبر كانون الأول الماضي في حين لم يبدأ شركاؤها في المشروع - شركات الطاقة الوطنية في كل من أفغانستان وباكستان والهند- العمل بعد.

كما تعترض تحديات أمنية مشروع خط الأنابيب البالغ طوله 1814 كيلومترا إذ أن الخطط الحالية تضمن مد جزء من الخط عبر أحد أقاليم أفغانستان الذي تحتدم فيه أعمال العنف وهو إقليم هلمند الذي يسيطر عليه مقاتلو طالبان.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com