انخفاض إنتاج النفط النيجيري وإكسون موبيل تعلن القوة القاهرة
انخفاض إنتاج النفط النيجيري وإكسون موبيل تعلن القوة القاهرةانخفاض إنتاج النفط النيجيري وإكسون موبيل تعلن القوة القاهرة

انخفاض إنتاج النفط النيجيري وإكسون موبيل تعلن القوة القاهرة

قالت وزيرة المالية النيجيرية كيمي اديوسون، اليوم الجمعة، إن إنتاج البلاد هبط إلى 1.65 مليون برميل يوميا من 2.2 مليون برميل يوميا بسبب الهجمات التي ينفذها مسلحون.

وأكدت شركة "إكسون موبيل" في بيان، اليوم الجمعة، إعلان حالة القوة القاهرة لخام "كوا إيبوي" قائلة: "إن جزءا من الإنتاج قد تعطل".

وقالت مصادر مطلعة لوكالة الأنباء رويترز، اليوم الجمعة، إن إكسون موبيل أعلنت حالة القوة القاهرة أو تعليق عمليات التسليم بسبب أحداث خارجة عن إرادة الشركة تتعلق بإمداداتها من خام كوا إيبوي.

ويأتي الإعلان بعد مرور يوم على تأكيد نيجيريا خفض إنتاجها بعدما ألحقت إحدى منصات الحفر أضرارا بخط أنابيب.

وكانت الوحدة المحلية ل "رويال داتش شل" أوقفت أيضا خط أنابيب كبيرا في وقت سابق هذا الأسبوع وأعلنت حالة القوة القاهرة بخصوص صادرات خام بوني الخفيف.

وقالت شركة شيفرون الأسبوع الماضي إن منصتها في دلتا النيجر تعرضت لهجوم نفذه مسلحون.

انخفاض الإنتاج

وتسبب هجوم في فبراير شباط على خط أنابيب تابع لشركة شل في إغلاق مرفأ لتصدير النفط تبلغ طاقته 250 ألف برميل يوميا.

وكوا ايبوي هو أكبر أنواع الخام النيجيري ومن المتوقع أن تصدر البلاد 337 ألف برميل يوميا في مايو أيار بحسب برامج التحميل الأولية التي نشرت في مارس آذار.

ويتجه الإنتاج النفطي في نيجيريا "أكبر دولة منتجة للخام في إفريقيا" إلى تسجيل المزيد من الهبوط بعد أن أعلنت شركة "إكسون موبيل" حالة القوة القاهرة بشأن خام "كوا إيبوي" أكبر خامات التصدير.

و كان إنتاج نيجيريا "العضو في أوبك" هبط بالفعل مقتربا من أدنى مستوى له في 22 عاما بسبب سلسلة من الهجمات التي تعرضت لها خطوط أنابيب في دلتا النيجر بجنوب البلاد والتي تحوي معظم ثروة نيجيريا من النفط والغاز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com