الكويت تدرس إنشاء مصفاة نفطية في عُمان بكلفة 8 مليارات دولار
الكويت تدرس إنشاء مصفاة نفطية في عُمان بكلفة 8 مليارات دولارالكويت تدرس إنشاء مصفاة نفطية في عُمان بكلفة 8 مليارات دولار

الكويت تدرس إنشاء مصفاة نفطية في عُمان بكلفة 8 مليارات دولار

قالت مصادر مطلعة، أن مؤسسة البترول الكويتية تدرس إنشاء مصفاة لتكرير النفط ومجمع للبتروكيماويات في سلطنة عمان بطاقة تكرير "250 ألف برميل" يومياً، وكلفة تتراوح بين 6 و8 مليارات دولار.

وأضافت المصادر بحسب ما نشره موقع "الجريدة" الكويتي، إن آلية تمويل المشروع ستكون بواقع 40% تقتسمها الدولتان بالتساوي، في حين ستأتي الـ 60% المتبقية عبر قروض من "بنوك عالمية" بضمان يرجع إلى الأصل.

ونوهت المصادر ذات الصلة إلى أن هذا المشروع سيأتي ضمن توجهات مؤسسة البترول الكويتية لضمان وإيجاد منفذ آمن في تصريف "الهيدروكربونات الكويتية"، لافتة إلى هذا المشروع سيسهم في تحسين ربحيتها وتقليص تكاليف شركاتها العاملة في أوروبا بمجالي التكرير والتسويق.

وأوضحت المصادر، أن مؤسسة البترول تبنّت استراتيجية التوسّع انطلاقاً من خبراتها ومهاراتها المكتسبة من الأسواق الأوروبية، معتبرة أن بناء مصفاة جديدة ومتكاملة مع مجمع للبتروكيماويات في الخليج بعقود تزويد طويلة الأمد للخام الكويتي، يعد من أهم المشاريع الواعدة.

وذكرت المصادر أن المشروع المزمع إقامته في السلطنة مشابه لآخر وقعته المؤسسة وشركاؤها مع "كونسورتيوم دولي" عام 2013 لإنشاء مصفاة نفطية ومجمع للبتروكيماويات شمالي فيتنام بـ 9 مليارات دولار، والذي ينتهي عام 2017 بقدرة تكريرية 200 ألف برميل يومياً، مع إمكانية مضاعفة القدرة الإنتاجية خلال المرحلة الثانية إذا كانت هناك حاجة وفقاً لحجم الطلب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com