السعودية تلمح إلى مضاعفة إنتاجها النفطي في ظل التعنّت الإيراني
السعودية تلمح إلى مضاعفة إنتاجها النفطي في ظل التعنّت الإيرانيالسعودية تلمح إلى مضاعفة إنتاجها النفطي في ظل التعنّت الإيراني

السعودية تلمح إلى مضاعفة إنتاجها النفطي في ظل التعنّت الإيراني

قال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن الرياض قد تزيد إنتاج النفط فورا ويمكن أن تضاعفه على المدى الطويل.

وتأتي تصريحات ولي ولي العهد السعودي، قبيل قرار عالمي مرتقب اليوم للاتفاق على تجميد الإنتاج، في ظل تعنت الموقف الإيراني الذي يطالب بمنح طهران حرية مضاعفة إنتاجها لتعويض خسائرها جراء العقوبات الاقتصادية

وأضاف الأمير محمد في تصريحات لوكالة بلومبرج أن المملكة لن تكبح إنتاجها إلا إذا وافق كل المنتجين الرئيسيين الآخرين بما في ذلك إيران على تجميد الإنتاج.

وتضع تصريحات الأمير محمد، النقاط على الحروف قبيل الاتفاق على خطة لتجميد الإنتاج من المقرر أن تبحثها دول منظمة أوبك والدول غير الأعضاء بالمنظمة مثل روسيا في اجتماع يعقد اليوم الأحد في العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت إيران -وهي عضو في أوبك ومنافس إقليمي للسعودية- إنها لن تحضر اجتماع الدوحة لأنها لن تقبل مقترحات بتجميد الإنتاج.

ونقلت وكالة شانا للأنباء التابعة لوزارة النفط الإيرانية عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله "أبلغنا بعض أعضاء أوبك ودول غير أعضاء بالمنظمة مثل روسيا بأن عليهم قبول حقيقة عودة إيران إلى سوق النفط العالمية ... إذا جمدت إيران إنتاجها من النفط عند مستوى فبراير فإن هذا يعني أنها لن تستفيد من رفع العقوبات."

ومع ذلك فإن وفودا من أوبك أكدت أنه مازالت هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق إذا تمكن المشاركون من إيجاد حل وسط وتجنبوا تكرار ما حدث في آخر اجتماع لأوبك في ديسمبر/ كانون الأول عندما احتدم الخلاف بين السعودية وإيران حول سياسة الإنتاج.

وفيما يتعلق باحتمالات التوصل لاتفاق قال القائم بأعمال وزير النفط الكويتي أنس خالد الصالح السبت إنه متفائل.

وأبلغت عدة مصادر بأن هناك قدرا من التأييد بين المنتجين بما في ذلك أحد أعضاء وفد آخر من أوبك الذي قال "مازلت أعتقد بأنه سيتم التوصل لاتفاق".

وقال مندوبون إن عددا من السبل يجري بحثها وإن هناك محادثات لتشكيل لجنة لمراقبة الالتزام بالاتفاق.

وقال مصدر نفطي بارز "لدينا اتفاق" في إشارة إلى اقتراح تدعمه عدة دول منتجة بتجميد الإنتاج عند مستويات يناير/ كانون الثاني على أن يستمر ذلك حتى أكتوبر/ تشرين الأول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com