3 بنوك دولية ترتب تمويلا بـ 3.5 مليار يورو لمحطات الطاقة في مصر – إرم نيوز‬‎

3 بنوك دولية ترتب تمويلا بـ 3.5 مليار يورو لمحطات الطاقة في مصر

3  بنوك دولية ترتب تمويلا بـ 3.5 مليار يورو لمحطات الطاقة في مصر

المصدر: القاهرة-إرم نيوز

 اشترك كل من دويتشه بنك، وإتش إس بي سي، وبنك كيه إف دبليو أيبكس في هيكلة وترتيب صفقة تمويل تم اكتتابها من قبل ”هيرميس“ لمحطات توليد الطاقة العاملة بالدورة المركبة في كل من بني سويف والبرلس والعاصمة الجديدة بمصر.

يتولى تحالف يضم 17 بنكاً دولياً جمع رأس مال الائتمان البالغة قيمته 3.5 مليار يورو. ويمثل هذا الطلب المصري بالنسبة للمصدر ”سيمنز“ أكبر طلب تتلقاه الشركة في تاريخها. ويصل إجمالي تكاليف الاستثمار لمحطات الطاقة الثلاث إلى 6 مليارات يورو.

وتعمل بنوك دويتشه بنك، وإتش إس بي سي، وبنك كيه إف دبليو أيبكس معاً باعتبارها المجموعة التنسيقية للجهات المفوضة بترتيب الصفقة.

وقد جاء انتداب البنوك لهذا المشروع من قبل الشركة القابضة لكهرباء مصر المملوكة للدولة. كما تتولى المجموعة التنسيقية للجهات المفوضة بترتيب الصفقة الإدارة المشتركة لتمويل الصفقة المكتتبة من قبل ”هيرميس“، كما يتولى دويتشه بنك دور مدير الاكتتاب المنسق. بالإضافة إلى ذلك يتولى بنك كيه إف دبليو أيبكس دور وكيل ل“هيرميس“ إضافة لدوره كوكيل التسهيلات للصفقة. أما البنك المنسق لمطابقة المشروع بيئياً واجتماعياً لمحطات بني سويف والبرلس فهو دويتشه بنك، فيما يعمل ”إتش إس بي سي“ منسقاً بيئياً للمشروع في منطقة العاصمة الجديدة.

تحمل محطات الطاقة الثلاث الكبرى نفس التصميم، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل محطة منها 4.800 ميغا واط، بينما يبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية مجتمعة 14.4 غيغا واط. ومع إتمام أعمال إنشاء هذه المحطات في 2018 فإنها ستكون الأضخم في العالم. يشار إلى أن هذا المشروع من شأنه زيادة قدرة توليد الطاقة في مصر بنسبة 50%، وهو ما سيسهم بدوره في دعم جهود مصر في مجال التنمية الاقتصادية القومية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com