إيران تصدّر 30 ألف برميل نفط إلى الهند يوميًا – إرم نيوز‬‎

إيران تصدّر 30 ألف برميل نفط إلى الهند يوميًا

إيران تصدّر 30 ألف برميل نفط إلى الهند يوميًا

المصدر: طهران- إرم نيوز

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه، السبت، أن بلاده تصدر يومياً إلى الهند 30 ألف برميل من النفط، مبدياً استعداد إيران لمضاعفة حجم الصادرات النفطية إلى الهند.

وقال زنكنه في مؤتمر صحفي مع نظيره الهندي دارمند رابرادهان الذي وصل إلى طهران اليوم، إن ”الهند أبدت استعدادها لشراء مزيد من النفط الإيراني بعد رفع العقوبات عن طهران“، مضيفاً ”إن وزارة النفط الإيرانية مستعدة لتوفير كافة الاحتياجات للهند“.

وفي سياق متصل، قال وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي دارمند رابرادهان في المؤتمر الصحفي، إن ”العلاقات بين الهند وإيران لم تعد تقتصر على النفط الخام، بل ستشمل قطاع الطاقة بشكل كامل“، مضيفاً أن ”الهند على استعداد للاستثمار بقيمة 20 مليار دولار في ميناء جابهار في محافظة سيستان وبلوشستان الواقعة في أقصى جنوب شرق إيران“.

 ويعتبر الميناء أحد المناطق الحرة التجارية في إيران.

وكان من المقرر أن تتعاون إيران مع باكستان والهند من خلال تصدير الغاز إليهما عبر خط أنبوب نقل الغاز في إطار صفقة تراجعت عنها الهند بعد الانضمام إليها، وتؤکد باكستان الالتزام بها.

 وفي هذا الإطار أعطت إيران لها المهلة لمد خط أنبوب الغاز إلی القرب من حدودها لتوريد الغاز الإيراني ولكن العمل لم يكتمل بعد.

وقد أعلن نائب وزير النفط أمير حسين زماني أن دراسة ملف صادرات الغاز الإيراني إلی الهند عبر قاع البحر قيد الإنجاز من قبل شركة هندية.

کما أعلن السفير الإيراني لدى نيودلهي في وقت سابق أن بلاده تعمل لتصدير الغاز الطبيعي إلى الهند بحراً، مؤكداً أن طهران تتجه نحو تنويع العلاقات الاقتصادية مع نيودلهي من خلال الاستثمار المشترك و تبادل التقنيات.

22222

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com