إيران تعتزم زيادة إنتاجها من النفط الخام
إيران تعتزم زيادة إنتاجها من النفط الخامإيران تعتزم زيادة إنتاجها من النفط الخام

إيران تعتزم زيادة إنتاجها من النفط الخام

طهران- نقلت وكالة مهر شبه الرسمية عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة قوله، إن بلاده ستواصل زيادة إنتاج النفط وصادراته حتى تصل إلى الوضع الذي كانت تتمتع به في السوق قبل فرض العقوبات عليها.

وكان زنغنة يتحدث مطلع الأسبوع قبيل اجتماع المنتجين من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها والذي سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة يوم 17 أبريل/ نيسان لمناقشة مقترح تثبيت الإنتاج من أجل دعم الأسعار. وبدا أن تصريحات زنغنة تمثل المزيد من التهديد لاحتمالات التوصل إلى اتفاق مؤثر خلال الاجتماع.

ونقلت وكالة بلومبرج يوم الجمعة عن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قوله: إن الرياض لن توافق على تثبيت مستويات إنتاج النفط إلا إذا فعلت ذلك طهران وكبار المنتجين الآخرين. وأدت تخمة المعروض من الخام إلى هبوط أسعار النفط بما يصل إلى 70 بالمئة منذ 2014.

غير أن وكالة مهر نقلت -أيضا- عن زنغنة قوله: إن "الاتفاق على تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير بين كبار مصدري العالم من داخل أوبك وخارجها مثل المملكة العربية السعودية وروسيا خطوة إيجابية."

وبشأن احتمالية حضور اجتماع الدوحة قال زنغنة: إنه سيحضر الاجتماع بالتأكيد "إذا كان لديه وقت" بحسب مهر.

وتقدر مصادر ثانوية من أوبك حجم إنتاج إيران حاليا بنحو 2.93 مليون برميل يوميا. وتسعى طهران إلى استعادة حصتها السوقية وبخاصة في أوروبا حيث أدت العقوبات إلى تراجع صادراتها عن مستوى الذروة الذي بلغ 2.5 مليون برميل يوميا قبل 2011 إلى مليون برميل يوميا فقط في السنوات الأخيرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com