دودسال تكشف عن احتياطات من الغاز الطبيعي بـ 8 مليارات دولار في تنزانيا

دودسال تكشف عن احتياطات من الغاز الطبيعي بـ 8 مليارات دولار في تنزانيا

دبي- أعلنت مجموعة ”دودسال“، التي تتخذ من دبي مقراً لها، عن اكتشافها احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي يصل حجمها لأكثر من 2.7 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في البر الرئيس لجمهورية تنزانيا، وذلك بموجب امتياز لاستكشاف النفط والغاز منحته لها الحكومة التنزانية.

وكانت ”دودسال“ قد أعلنت في يوليو/ تموز 2015 عن أول اكتشاف للغاز الطبيعي في تنزانيا بحجم 2.17 تريليون قدم مكعب تقريباً ضمن منطقتي مامباكوفي ومتيني. إلا أنه بحسب المعطيات والدراسات الأخيرة فقد ارتفعت التوقعات التقديرية لحجم الاحتياطيات المكتشفة لتصل إلى 2.7 تريليون قدم مكعب، مع إمكانية متوقعة لارتفاع هذا الرقم إلى 3.8 تريليون قدم مكعب. وبحسب أسعار السوق الحالية، تقدر قيمة مخزون الغاز المكتشف بنحو 8 مليارات دولار أمريكي، مع إمكانية لارتفاع هذا المبلغ إلى أكثر من 11 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك، فقد عثرت دودسال اثناء تنقيبها في القطاع الغربي من الحقل، على عمود ضخم من الغاز من المتوقع أن يحتوي على أكثر من 5.9 تريليون قدم مكعب من الغاز. وما زالت الدراسات جارية لتحديد احتياطات الغاز الموجودة بمزيد من الدقة.

وبعد الحصول على امتيازات التنقيب عن النفط والغاز من جانب الحكومة التنزانية في أعقاب إبرام اتفاقية تقاسم للإنتاج العام 2007، تقوم مجموعة ”دودسال“ حالياً بدراسة موارد الغاز المتوقعة في البلاد، والتي من الممكن أن تتم زيادة حجم إنتاج الغاز منها لتسهم في ترسيخ مكانة تنزانيا كلاعب رائد في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة شرق أفريقيا. وقد قامت المجموعة حتى اليوم باستثمار أكثر من 200 مليون دولار أمريكي في تنزانيا، وتعتزم استثمار 300 مليون دولار إضافية أخرى خلال الأشهر الأربع والعشرين القادمة لدعم نشاطات التنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه في تنزانيا، بما في ذلك تأسيس نظام إنتاج مبكر في الدولة لضخ الغاز في السوق.

وتقع أكبر اكتشافات الغاز في البر التنزاني في منطقة حوض نهر ”روفو“ الساحلية التي تبعد  50 كيلومتراً فقط عن عاصمة البلاد التجارية دار السلام؛ وستسهم الاحتياطات الجديدة في تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة في البلاد، ودفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي. ومن خلال هذا الاكتشاف الجديد، سيصل إجمالي احتياطات الغاز الطبيعي المقدرة والقابلة للاستخراج في تنزانيا لأكثر من 57 تريليون قدم مكعب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com